د.أبوغزاله: يرفع تقريراً أولياً إلى مكتب جلالة الملك في نهاية آب

عمان 27 تموز 2014، عقد مجلس الرؤيا المستقبلية للأردن 2021 الاجتماع الرابع في ملتقى طلال أبوغزاله المعرفي بمشاركة وحضور عدد من الشخصيات من رجال الدولة وخبراء الإقتصاد والأعمال وقادة القطاع المدني.

في بداية الجلسة أعرب سعادة الدكتور طلال أبوغزاله رئيس منتدى تطوير السياسات الاقتصادية ورئيس مجلس الرؤيا عن فخره بهذه النخبة من الشخصيات عالية المستوى والصدقية والإخلاص وإحترام الآراء والتحلي بالمسؤولية والحرص وهذا يؤشر على أن الوطن بخير في هذا العمل التطوعي.

وتقرر في الاجتماع أن يتم رفع تقرير إلى مقام حضرة صاحب الجلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المعظم في نهاية شهر آب المقبل يتضمن معايير مكونات الرؤيا الثلاثة؛ السياسية والاقتصادية والاجتماعية، على أن تستكمل فرق عمل المكونات إنجاز السياسات المطلوب تطبيقها مع نهاية العام 2014.

ورحب الدكتور طلال أبوغزاله بالأعضاء الجدد في المكتب الرئاسي لمنتدى تطوير السياسات الاقتصادية وهم أصحاب العطوفة والسعادة: د. عبدالله الزعبي، أ. ميشيل نزال، د. يوسف منصور، د. معن النسور، أ. أحمد عرموش، أ. عيسى مراد، د. نائل الحسامي.

ثم انتقل المجلس وبحضور سعادة النائب أحمد الجالودي مقرر اللجنة الاقتصادية والمالية بمجلس النواب الى بحث قانون الاستثمار وأوصى المجلس بمخاطبة دولة رئيس مجلس الأعيان والطلب بعدم اعتماد القانون المحوّل من مجلس النواب، قبل دراسة مشروع القانون الذي أعده فريق عمل الاستثمار بمنتدى تطوير السياسات الاقتصادية وبعد مناقشته من قبل اللجنة المالية بمجلس الأعيان.

من جهة ثانية أطلع رئيس المجلس الأعضاء على ترتيبات المؤتمر العربي الدولي حول التجارة العربية البينية الذي سيعقده منتدى تطوير السياسات الاقتصادية بالتعاون مع جامعة الدول العربية في ملتقى طلال أبو غزاله المعرفي يوم العاشر من آب 2014، وإعتماد دراسة بهذا الخصوص أعدها فريق عمل من طلال أبوغزاله للإستشارات بناءاً على توجيه وطلب من وزراء الصناعة والتجارة العرب والوفود العربية التي شاركت في الملتقى الاستشاري العربي لمنظمة التجارة العالمية الذي استضافه المنتدى في شهر شباط 2013 برعاية ملكية سامية.

كما أطلع رئيس المجلس الاعضاء على التحضيرات الجارية لإنشاء "الائتلاف العربي لتجارة الخدمات" بناءً على تكليف من قبل مؤتمر الأمم المتحدة المتحدة للتجارة والتنمية "الأونكتاد" وسيكون مقره في العاصمة اللبنانية.

ويذكر أن مجلس الرؤيا المستقبلية للأردن 2011 إعتمد الرؤيا التالية: "أردن ينعم بالأمن الشامل الاقتصادي والاجتماعي والسياسي"، وقد شكل ثلاث فرق عمل لبحث المكون الاقتصادي، المكون الاجتماعي، المكون السياسي للأردن الذي نريد في العيد المئوي للوطن لعام 2021.