دعوة الدكتور طلال أبوغزاله للانضمام إلى لجنة بريتون وودز التي يرأسها فخرياً الرئيسان "جورج بوش" و"جيمي كارتر"

واشنطن العاصمة– 21 أكتوبر 2014 – دعت لجنة بريتون وودز سعادة الدكتور طلال أبوغزاله، رئيس مجموعة طلال أبو غزاله (TAG-Org)، ليصبح أحد أعضاء اللجنة.

وأوضحت اللجنة بأن عضوية سعادة الدكتور طلال أبوغزاله تشكل "إضافة ذات قيمة" بصفته أحد أكثر القادة تأثيراً في العالم العربي وعلى الساحة الدولية، ولما له من إنجازات وإسهامات بارزة في مجالات التعليم والمحاسبة والملكية الفكرية وإدارة الأعمال والتجارة وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والعلوم والتقنية والقانون وغيرها من المجالات ذات العلاقة.

وتعتبر لجنة بريتون وودز، خلال ما يزيد عن ثلاثين عاما، والتي يرأسها فخرياً الرئيسين السابقين "جورج بوش" و"جيمي كارتر"، شبكة غير حزبية تضم مواطنين عالميين بارزين، وتعمل لإظهار قيمة التعاون الاقتصادي الدولي وتعزيز المؤسسات المالية الدولية القوية والفعالة (IFIs) بصفتها قوى تسهم في تحقيق الرخاء العالمي.

كما إن أعضاء اللجنة، الذين يتم اختيارهم بواسطة الدعوة فقط، هم من كبار القادة في قطاع الأعمال والمجال الأكاديمي والقطاعات غير الربحية، وهم أفراد مؤثرين من كل منطقة في العالم، بما في ذلك رؤساء تنفيذيون في مختلف الصناعات، وصانعو السياسة الدولية، وموظفون سابقون في الحكومة الأمريكية ومشرعون، ويدعم هؤلاء الأفراد الجهود المبذولة من أجل تحفيز النمو الاقتصادي والقضاء على الفقر وتعزيز الاستقرار المالي في جميع أنحاء العالم.

ويذكر بأن الرئيس جيرالد آر. فورد، هو الرئيس الفخري السابق للجنة التي أنشأت في عام 1983 بناءا على اقتراح موظفي الخزينة السابقين– الوزير "هنري فولر" ونائب الوزير "تشارلس والكر"، واللذين أوصيا بأن هناك حاجة لبذل جهود منظمة لضمان أن يتحدث القادة من المواطنين عن أهمية المؤسسات المالية الدولية. ومن أعضاء اللجنة البارزين الآخرين بول ايه. فولكر، وجيمس دي. وولفينسون، وويليام إي. فرنزيل، وجيم كولبي، بالإضافة إلى آخرين.
وقد تم إنشاء مؤسسات بريتون وودز في بريتون وودز، نيو هامبشاير في عام 1944 في مؤتمر الأمم المتحدة المالي والنقدي، والذي تم خلاله إنشاء مجموعة من المؤسسات لمعالجة القضايا الهامة في النظام المالي الدولي، وقد شملت هذه المؤسسات: صندوق النقد الدولي، ومجموعة البنك الدولي، ومؤسسة التمويل الدولية (IFC)، ومنظمة التجارة العالمية، من بين مؤسسات أخرى.

تقوم لجنة بريتون وودز بتنظيم المؤتمرات والندوات والأنشطة التعليمية على نحو مستمر. ويتم تصميم الكثير من هذه الفعاليات للوصول إلى جمهور واسع من العامة، في حين تتيح الفعاليات الأخرى للأعضاء فرصة تقديم المشورة الهامة والدعم والنقد البناء لإدارة المؤسسات المالية الدولية.

ومن خلال هذه الأنشطة، تهدف اللجنة إلى اسكتشاف القضايا الهامة في التمويل والتنمية والتجارة، وتعزيز تطور المؤسسات المالية الدولية، وتوعية المشرعين وصانعي السياسة والتواصل معهم.

وقد قيّمت اللجنة، في اجتماعاتها السنوية، الأولويات الخاصة بمؤسسات بريتون وودز، ودور القطاع الخاص في التمويل والتنمية العالمية، والقيادة الأمريكية داخل المؤسسات المالية الدولية. وقد اشترك أعضاء اللجنة مع فريق المتحدثين الذي شمل الرئيس السابق لمجلس محافظي الاحتياطي الفيدرالي بول فولكر، والعضو المنتدب لصندوق النقد الدولي كريستي لاجارد، ورئيس البنك الدولي جيم يونج كيم، والسيناتور الأمريكي جون ماكين، والرئيس التنفيذي السابق لشركة PIMCO محمد العريان، والمستشار الأول لـ "سيتي جروب" بيل رودس، ورئيس بنك التنمية الأمريكي ألبرتو مورينو. يشمل الأعضاء الآخرون وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة مادلين أولبرايت، والدكتور لورانس اتش. سامرز، وأيضا العديد من الخبراء المرموقين في الأمن القومي والدفاع والخبراء العسكريين، مثل الوزير جيمس بيكر، والدكتور هنري كيسنجر، والجنرال برينت سكوكروفت.