برعاية وزيرة التنمية الاجتماعية – البحرين: منح د. أبوغزاله لقب سفير دولي للمسؤولية الاجتماعية وإطلاق جائزة طلال أبوغزاله للمبادرات المجتمعية

المنامة- 27 تشرين الثاني 2014-  برعاية معالي السيدة فاطمة بنت محمد البلوشي وزير التنمية الاجتماعية جرى في قاعة المؤتمرات بفندق الخليج بالمنامة الاحتفال بمنح سعادة الدكتور طلال أبوغزاله لقب سفير دولي للمسؤولية الاجتماعية وإطلاق جائزة الدكتور طلال أبوغزاله للمبادرات المجتمعية.

وحضر الحفل سيادة المشير عبدالرحمن سوار الذهب الرئيس الأسبق للسودان وسعادة البروفيسور يوسف عبدالغفار رئيس الشبكة الاقليمية للمسؤولية الاجتماعية وأعضاء مجلس إدارة الشبكة ومسؤولون وقادة الفكر والأعمال والمجتمع المدني والإعلام.


وأكدت الوزيرة الدكتورة فاطمة محمد البلوشي أن العمل الاجتماعي والمجتمعي في مملكة البحرين خاصة، وفي دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والدول العربية عامة، أصبح منارة يشار إليه بالبنان من كل العاملين في حقله، مشيرة إلى أن أبناء المنطقة وبتوجيهات ودعم كبيرين من حكوماتهم الرشيدة، سطّروا أروع الأمثلة في البذل والعطاء، حتى استحقوا إشادة العالم أجمع.

 وأضافت : «يأتي اليوم هذا الملتقى، والذي تستضيفه مملكة البحرين، لتكريم أصحاب المبادرات المميزة في مجالات الخدمة والمسؤولية المجتمعية، ولتعكس لأصحاب العطاءات منهم، حالة الرصد العلمي لهذه المبادرات والمشاريع والمساهمات التي قدمتموها لمجتمعاتهم»، موجهة التهنئة إلى جميع الحضور على منحكم لقب «سفراء دوليون للمسؤولية الاجتماعية».

وقال سعادة البروفيسور عبدالغفار بأن مجلس إدارة الشبكة الإقليمية للمسؤولية الاجتماعية قد اختار سعادة الدكتور أبوغزاله لنيل لقب سفير دولي للمسؤولية الاجتماعية بالنظر لجهوده الكبيرة والتي امتدت لسنوات عديدة في مجالات المسؤولية الاجتماعية، والتنمية المستدامة، والخدمة المجتمعية، والتي كان لوجوده الايجابي فيها الفضل في ترسيخها في مواقع متعددة معرباً عن أمله في أن تحذو القيادات في مواقع العمل المختلفة حذوه في نشر مبادئ المسؤولية الاجتماعية على المستويين الوطني والعربي.

وعن إطلاق جائزة طلال أبوغزاله للمبادرات المجتمعية قال البروفيسور عبدالغفار أنها جاءت لتؤكد على دور د. أبوغزاله في تعزيز الشراكات في مجال العمل المجتمعي في الوطن العربي والعالم، وكذلك اطلاعه الواسع وقراءته النقدية و التحليلية، لا سيما بما يتعلق بالعلاقات العربية مع العالم.

وأضاف، سوف تركز هذه الجائزة المهنية على دعم المبادرات المجتمعية المقدمة من منظمات المجتمع المدني، لتكون بحرينية في دورتها الأولى ومن ثم خليجية في دورتها القادمة ، سعياً لأن تكون عربية في الدورات اللاحقة، وأن تكون هذه المبادرة بداية مجتمعية لدعم وتعزيز الشراكات المهنية في مجالات العمل المجتمعي وطريقاً للتبادل المعرفي بين الدول العربية.

وتحدث سعادة الدكتور طلال أبوغزاله في الحفل، وأعرب عن بالغ سعادته لهذا التكريم وقال ان منحي لقب سفير دولي للمسؤولية الاجتماعية، وإطلاق جائزة طلال أبوغزاله للمبادرات الاجتماعية انما هو شرف ومسؤولية كبرى لمضاعفة الجهد والوقت لترسيخ رؤية وأهداف الجائزة للنهوض بالعمل المجتمعي إلى آفاق التميز والاحترافية والأداء المؤسسي لنشر وترسيخ الوعي بقيم العمل المجتمعي.

وأضاف بأن هذا التكريم يعود إلى عام 1972م أي منذ تأسيس مجموعة طلال أبوغزاله، حيث لم تكن المسؤولية الاجتماعية بهذا الوعي والزخم الإعلامي فقد التزمت المجموعة سياسة تتجاوز مجرد الحصول على الأعمال وزيادة الدخل وأعلنت أن رسالتها هي تقديم خدمات مهنية عالية الجودة وبناء القدرات والإسهام بالتنمية الاجتماعية والاقتصادية للعالم العربي، وهذه العبارة هي التي أحدثت الفرق ، ورسخت مفهوم المسؤولية الاجتماعية لدينا فقد عملنا على إطلاق وتنفيذ المئات من المبادرات.

وأشار الدكتور أبوغزاله بأن المجموعة أحد المشاركين في الميثاق العالمي للأمم المتحدة وأنه تولى منصب نائب رئيس الميثاق وهو أمين عام الأمم المتحدة في بداية عهد السيد كوفي عنان ثم أعيد تعيينه نائباً للأمين العام الحالي السيد بان كي مون، مؤكداً أنه يؤيد ويشجع سائر مبادرات المسؤولية الاجتماعية في جميع أنحاء العالم والتي تحقق تغييراً نوعياً فعالاً في المجتمعات.

وثمن الدكتور أبوغزاله الرسالة والأهداف التي تتبناها الشبكة الإقليمية للمسؤولية الاجتماعية، مشيداً بجهود رئيس وأعضاء مجلس إدارة الشبكة.

وقدمت معالي وزيرة التنمية الإجتماعية درعا تكريميا للدكتور أبوغزاله لجهوده المتواصلة في دعم المسؤولية الاجتماعية في المؤسسات اضافة الى جهوده في دعم المبادرات المجتمعية، كما قدم سيادة المشير عبدالرحمن سوار الذهب درعاً تقديراً لجهود د. أبوغزاله في بناء المؤسسات العربية.

هذا وقدم الدكتور طلال أبوغزاله درع رجل الدولة الأمثل لسيادة المشير عبدالرحمن سوار الذهب، كما قدم درعاً تكريمياً لرائدة العمل الاجتماعي الوزيرة فاطمة بنت محمد البلوشي.