للسنة الخامسة على التوالي البنك الدولي يثني على جهود طلال أبوغزاله القانونية في إعداد تقرير "ممارسة أنشطة الأعمال"

عمان – 14 كانون الأول 2014 - أشاد البنك الدولي بجهود شركة طلال أبوغزاله القانونية ومساهمتها الفعّالةً في إعداد تقرير البنك الدولي "ممارسة أنشطة الأعمال 2015" كمساهم اقليمي ومشاركتها الواسعة للمعرفة ودعمها الدائم لفريق المشروع. 

وكانت  شركة  طلال أبوغزاله القانونية قد أجرت 22 دراسة عبر مكاتبها في كل من  تركيا والإمارات العربية المتحدة وعُمان ولبنان ومصر وقطر وسوريا والبحرين والأردن والسعودية والكويت.

وكان البنك الدولي قد نشر مؤخرا نتائج تقرير ممارسة أنشطة الأعمال لعام 2015 تحت عنوان " ما بعد الفعالية"، وهو الإصدار الثاني عشر لسلسلة تقاريره السنوية منذ عام 2002  ويهدف إلى تحسين وتعزيز سير الأنشطة التجارية في 189 دولة  من خلال تقييم سهولة ممارسة أنشطة الأعمال في هذه الدول.

ويغطي التقرير لهذا العام المؤشرات التي تقيس مدى سهولة الإجراءات الحكومية المطبقة على الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم ومدى تأثير ذلك على دورة حياتهامنها بدء النشاط التجاري واستخراج تراخيص البناء والحصول على الكهرباء وتسجيل الملكية والحصول على الائتمان وحماية المستثمرين الأقلية و دفع الضرائب والتجارة عبر الحدود وإنقاذ العقود اضافة الى  تسوية حالات الإعسار.

كما اعتمد التقرير توصيات الهيئة المستقلة للمشروع وتوصيات أخرى حول تطوير منهجيته لتصنيف الاقتصاديات لعامي 2015 و2016 لتوائم التطورات الحالية مع اندماج التكنولوجيا في التعاملات بين الحكومة ومواطنيها.

وبين التقرير ان التغييرات قد طالت 8 من أصل 10 من مؤشرات ممارسة أنشطة الأعمال هي استخراج تراخيص البناء والحصول على الكهرباء وتسجيل الملكية والحصول على الائتمان وحماية المستثمرين الأقلية ودفع الضرائب وإنفاذ العقود وتسوية حالات الإعسار.  

وتبعا لنتائج التقرير فقد احتلت سنغافورة المرتبة الأولى في الترتيب العالمي لتسهيل أنشطة الأعمال فيها كما شهد رواد الأعمال في 123 اقتصاداً تحسّنا في الإطار التنظيمي المحلي خلال العام الماضي  فيما احتلت افريقيا جنوب الصحراء المركز الخامس من بين الاقتصادات العشر الأكثر تحسّناً في 2013-2014.

عن طلال أبوغـــزاله القانونيـــة

طلال أبوغزاله القانونية عضو في مجموعة طلال أبوغزاله، توفر الخدمات القانونية والمشورة المتخصصة في مختلف جوانب أنشطة الشركات والأعمال التجارية، بالإضافة إلى دورها الرائد في مجال الملكية الفكرية باعتبارها واحدة من أكبر شركات القانون المتخصصة في المنطقة العربية. وتقدم الشركة خدماتها في عدة  دول عربية و بعض الدول في الشرق الأوسط ، فضلا عن مكاتب تمثيلية في معظم بلدان العالم.

لمزيد من المعلومات، الرجاء زيارة الموقع الالكتروني: www.tag-legal.com 

حول مجموعة البنك الدولي

تضم مجموعة البنك الدولي، مؤسسة التمويل الدولية، وهي هيئة دولية تهدف إلى تقديم التمويل والمساعدة التقنية للبلدان النامية. ويصــدر تقريــر ممارسـة أنشطـة الأعمال السنوية من قبل البنك الدولي ومؤسسة التمويل الدولية.

لمزيد من المعلومات، الرجاء زيارة المواقع الالكترونية التالية: www.worldbank.org و www.doingbusiness.org