أبوغزاله: المنظمة العربية لضمان الجودة في التعليم تنظم ورشة تدريبية حول إجراءات ضمان الجودة في التعليم العالي

القاهرة – 22 تموز 2015-عقدت المنظمة العربية لضمان الجودة في التعليم التي يرأسها سعادة الدكتور طلال أبوغزاله ويرأسها فخرياً معالي الأمين العام لجامعة الدول العربية الدكتور نبيل العربي، ورشة عمل تدريبية إقليمية حول اجراءات ضمان الجودة (الداخلية والخارجية) في التعليم العالي.

وعقدت الورشة برعاية معالي الدكتور نبيل العربي الأمين العام لجامعة الدول العربية، في مقر الجامعة، بحضور ممثلين عن جامعات ومؤسسات تعليمية من مجموعة من الدول العربية هي مصر والسعودية وفلسطين ولبنان والسودان والبحرين بالإضافة إلى الأردن.

ونيابة عن أمين عام الجامعة رحبت الأستاذة ماجدة زكي، مساعد الأمين العام- مدير ادارة التربية والتعليم والبحث العلمي، بالحضور وأكدت على اهتمام جامعة الدول بالتعاون مع المنظمة لتعزيز جودة التعليم في المنطقة العربية.

ولفتت إلى أن الجامعة تدعم العمل مع المنظمة ضمن إمكانياتها واستخدامها في تطوير التعليم في المنطقة العربية، مشيرة إلى أن المنظمة ممثلة برئيسها سعادة الدكتور طلال أبوغزاله معروفة بالجدية في العمل والنشاط، الأمر الذي ينقص الكثير من المؤسسات في المنطقة.

وحول جودة التعليم أشار سعادة الدكتور طلال أبوغزاله أن المطلوب ليس التعليم للجميع بل التعليم المعترف به وذو الجودة العالية لأننا اذا اصدرنا شهادات لا تعترف بها إلا الجهة المصدرة لها لا نكون قدمنا أي خدمة للطالب.

وأضاف:" يجب أن يكون هدفنا التعليم المعترف به دولياً لنخرج كفاءات للعمل في السوق العالمي التنافسي".

وقدم الورشة المستشار الدولي الدكتور تيرنس كليفورد-اموس، حيث استعرض خلالها مقدمة عن ضمان الجودة في مؤسسات التعليم العالي، وشرح للمشاركين كيفية كتابة رؤية ورسالة المؤسسة والخطة الاستراتيجية وتوظيف فريق ضمان الجودة ومؤهلاته، إضافة إلى كيفية تحضير وثائق حول منهجية ضمان الجودة، وتحضير قوانين وانظمة للجودة كما وشرح كيفية عملية الاعتماد والمراجعة الخارجية.

كما تضمنت الورشة تدريب عملي حول عملية ضمان الجودة الداخلية والخارجية وعملية الاعتماد والتحضيرات لها وكيفية كتابة تقرير التقييم الذاتي وإجراءات التقييم الخارجي والمقابلات والاستجابة للتوصيات المذكورة في تقرير التقييم.