"وزارة الإسكان" تكلّف شركة طلال أبوغزاله للاستشارات لإعداد دراسة شاملة لقطاع الإسكان في المملكة تمهيدا لوضع خطة إسكانية شاملة

 

عمان – جرى مؤخرا في مقر وزارة الأشغال العامة والإسكان توقيع اتفاق بين الوزارة ومجموعة طلال أبوغزاله/ شركة أبوغزاله وشركاه للاستشارات لإعداد دراسة تقييمية شاملة عن أوضاع قطاع الإسكان تمهيدا لوضع خطة للإسكان على مستوى المملكة بمشاركة البنك الدولي. 

وتأتي أهمية هذه الدراسة نظرا للأبعاد الثلاثة لهذا القطاع والتي تشمل أولا أن الإسكان حالة وحاجة إنسانية تمس حياة كل مواطن، وثانيا لأن الإسكان قطاع هام من حيث ما يضيفه إلى الناتج القومي الإجمالي GDP. وثالثا لأن الإسكان يشكل أحد موارد الدولة الرئيسية.

أما بالنسبة لكون الإسكان حاجة وحالة اجتماعية وطنية فإن ذلك يتضح من خلال الضرورة لدراسة احتياجات المواطن الإسكانية ومعالجة الخلل بين المعروض والمطلوب من سكن وتأمين سكن آمن، وصحي ومستدام وميسّر للمواطنين. 

أما الجانب الاقتصادي للإسكان فيتضح مما يضيفه هذا النشاط سواء من خلال الخدمات الهندسية ومن أهمل المقاولات ومن تجارة المواد ومن إجراءات التمويل وما يؤمنه من عمالة وتوظيف وكذلك من إجراءات التأجير والبيع وغيرها وكثيرا ما يعتبر نشاط الإسكان المؤشر الأول على النمو الاقتصادي أو التباطؤ الاقتصادي في البلاد. 

وثالثا الإسكان مصدر إيراد للدولة من خلال الرسوم والضرائب قبل البناء وأثنائه وبعده وعند البيع والتأجير ومن ضريبة الدخل ومن رسوم الخدمات المتاحة في المساكن وغير ذلك. وبالتالي فإن الدراسة ستكون تفاعلية يشارك فيها المواطن من خلال ورش العمل ستشمل القوانين ذات العلاقة، العرض والطلب، التخطيط السكاني، أنظمة التمويل، أنماط البناء، المواءمة بين الاحتياجات والمتاح، البنية التحتية، صناعة البناء، تجارة البناء والاعتبارات البيئية. 

وعبر سعادة الدكتور طلال أبوغزاله عن اعتزازه بالثقة الغالية التي منحتها الحكومة الأردنية برئاسة دولة الدكتور هاني الملقي معتبرا أن هذا التكليف ليس مجرد عمل مهني بل هو واجب وطني نظرا لأهمية الموضحة في جوانبه الثلاث. وعبر عن اعتزازه بتوقيه هذا الاتفاق مع معالي المهندس سامي هلسة، مؤكدا أن المجموعة والوزارة سيعملان معا كفريق واحد لخدمة هذا الوطن بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني المعظم وعملا بتوجيهاته. 

وقال رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للإسكان والتطوير الحضري معالي وزير الإسكان المهندس سامي هلسة أن الدراسة ستكون ذات أهمية لقطاع الإسكان خاصة في تحديد توجهات القطاع خلال الفترة المقبلة. 

وأضاف أن قرار الوزارة بتنفيذ هذه الدراسة يأتي بهدف تحليل واقع قطاع الإسكان في الأردن لوضع خطة عمل واضحة وتحسينه. مضيفا أن قرار الدراسة يأتي استجابة لتوجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني في توفير الأفضل للمواطنين، وتطبيقا لقرار اللجنة العليا لإدارة تحديد الاستراتيجية الوطنية للإسكان والمشكلة بموجب قرار مجلس الوزراء رقم (709) تاريخ 24/7/2016 بموجب كتاب دولة رئيس الوزراء رقم 6/11/1/32299 تاريخ 23/7/2016.

ويجدر الذكر أن مجموعة طلال أبوغزاله تمتاز بخبرتها الطويلة في إعداد الدراسات الاستراتيجية لأغلب حكومات المنطقة العربية على مدار 45 عاما من تأسيس المجموعة.