أبوغزاله وعبيدات يبحثان عمل لجنة الغذاء والدواء في ملتقى أبوغزاله المعرفي

عمان – التقى سعادة الدكتور طلال أبوغزاله رئيس ملتقى أبوغزاله المعرفي، عطوفة الدكتور هايل عبيدات رئيس المؤسسة العامة للغذاء والدواء، والدكتور حسام أخو زهية رئيس مجلس إدارة شركة رؤية ثلاثية الأبعاد للتدريب والاستشارات/ رئيس لجنة الغذاء والدواء في ملتقى أبوغزاله المعرفي. 

وتم خلال اللقاء استعراض أهمية تشكيل لجنة الغذاء والدواء والمنبثقة عن ملتقى أبوغزاله المعرفي كذلك الدور الريادي لمؤسسة الغذاء والدواء في مجال الرقابة على الغذاء والدواء وملائمته وقانونيته. 

وأكد الدكتور أبوغزاله على أهمية التركيز خلال عمل اللجنة على ضرورة تأمين دواء جيد ومعتمد ورخيص، وبناء صناعات وطنية متقدمة، وتوفير فرص عمل في الصناعات الغذائية والدوائية، واستعمال التقنيات الحديثة المعرفية في هذه الصناعات، وتوفير الرقابة والإجراءات الاستباقية لمنع وتخفيف المخالفات، والعمل على وضع نظام كالنموذج المستخدم في الولايات المتحدة FDA.

وفيما يتعلق بالملتقى بين أنه تم توقيع مذكرة تفاهم بين الملتقى والمجلس الاقتصادي والاجتماعي الأردني لتبني جميع الدراسات والتوصيات التي تخرج من لجان الملتقى، مشيرا إلى أن مظلة ملتقى طلال أبوغزاله المعرفي تعطي الحرية الكاملة أكثر من أي جهة أخرى يمكن ان تعتمد على المصالح، حيث في الملتقى يوجد استقلالية كاملة على اعمال اللجان ولا أحد يؤثر عليها.

وأكد عطوفة الدكتور هايل عبيدات على أن حجم العمل الكبير والمسؤولية الهامة الملقاة على عاتق مؤسسة الغذاء والدواء، مشيرا إلى تزايد حجم الاستيراد للغذاء وخاصة بعد أزمة اللاجئين السوريين وما ترتب على ذلك من أخطار على الاقتصاد الوطني وتحول المجتمع إلى الأنماط الاستهلاكية. وأكد على ضرورة دعم الصناعة الوطنية.

وبين أن مؤسسة الغذاء والدواء تقوم بدور رئيسي في كشف الممارسات السلبية سواء كانت في الغش أو التلاعب بالصلاحية، حيث تقوم المؤسسة بإغلاق المؤسسات المخالفة بالإضافة الى عمل خطط تصحيحية غير مدفوعة لها ليتم تصويب أوضاعها.

من جانبه أكد الدكتور حسام أخو زهية أن سوق الدواء في الأردن يواجه تحديات كبيرة ومستمرة بسبب تطور الصناعات الدوائية في البلدان المجاورة وتنافس الشركات المحلية على صناعة الأدوية التقليدية، كما أكد على أهمية وجود مظلة مستقلة كملتقى طلال أبوغزاله المعرفي تحتضن اللجنة ولا تؤثر على أعمالها بهدف النهوض بقطاع الغذاء والدواء في الأردن.