"لجنة البادية" في "ملتقى أبوغزاله" تباشر أعمالها لبحث إعداد خطة تنموية للبادية الاردنية

عمان – باشرت لجنة تطوير البادية إحدى لجان ملتقى طلال أبوغزاله المعرفي اجتماعاتها بهدف إعداد خطة تنموية للبادية الأردني تتضمن حزمة من المبادرات والاقتراحات لمشاريع مستدامة تقوم على تطوير وتنمية مناطق البادية في المملكة.

وأكد سعادة الدكتور طلال أبوغزاله على ضرورة تقديم اقتراحات عملية لمشاريع مستدامة، وتقييم محطات المعرفة الموجودة في البادية الأردنية وما يلزم لتحديثها.

وأكد رئيس اللجنة الدكتور عودة المسحان على أن اللجنة تضم في عضويتها طاقات مختلفة من مختلف أنحاء البادية الأردنية (الشمال والوسط والجنوب) من أكاديميين وخبراء واقتصاديين قادرين على تشخيص الواقع واقتراح الحلول للمشاكل التي تواجهها البادية الأردنية في مختلف الأصعدة.

واستعرض المجتمعون بعض الحقائق والأرقام المتعلقة بالبادية حيث بينوا أن مساحة البادية تشكل ما يقارب 85% من مساحة الأردن، ويبلغ عدد قاطنيها مليون نسمة تقريبا، وأن معدل الدخل للعائلة أقل من 400 دينار شهريا، مشيرين إلى أن البادية الأردنية لم تحظ حتى هذا التاريخ بالرعاية الكاملة لتنميتها.

واتفقت اللجنة على تقديم حزمة من المبادرات والاقتراحات لمشاريع مستدامة تقوم على تطوير وتنمية البادية، مؤكدين على أن التعليم في بعض مناطق البادية في وضع سيء وأن المدارس بحاجة الى إعادة تأهيل من حيث البنية التحتية والخدمات اللوجستية، مشددين في ذات الوقت على أهمية الاستثمار في كافة المجالات كالطاقة الشمسية والمياه.

وقررت اللجنة بعض المحاور الرئيسية التي ستقوم بدراستها والتي تتضمن التعليم المعرفي، القطاع الاقتصادي والاجتماعي، قطاع الطاقة، والمياه والبيئة، والمكتبة الرقمية، وتوظيف التكنولوجيا في إيجاد الحلول للمشاكل في كل محور.