أبوغزاله يترأس اجتماعات مجلس الإدارة والهيئة العامة للمجمع الدولي العربي للمحاسبين القانونيين

عمان - عقد المجمع الدولي العربي للمحاسبين القانونيين اجتماعه السنوي برئاسة رئيس مجلس إدارته سعادة الدكتور طلال أبوغزاله.

وعقد الاجتماع بحضور أعضاء مجلس الإدارة وأعضاء من الهيئة العامة للمجمع من مختلف الدول العربية ومنها لبنان ومصر والأردن وفلسطين والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وتونس وسوريا وليبيا والعراق وقطر واليمن والجزائر والبحرين والسودان.

وأكد الدكتور أبوغزاله خلال الاجتماع على أهمية مواكبة التطور المعرفي لمهنة المحاسبة ومواكبة المستجدات، مبينا أن المجمع سيعمل على تنفيذ خطتين ضمن مسارين لتحقيق هذا الهدف، أولها أن يتم تشكيل فريق لاستحداث البرامج التدريبية التي تحتاجها المهنة وفقاً للتطور التكنولوجي المتسارع، وتطوير البرامج التدريبية والتأهيلية القائمة.
 
وأضاف أن الخطة الثانية تشمل تشكيل فريق عمل يبحث في آلية التحول في هذه المهنة لتصبح متاحة رقميا، يضم الفريق خبراء في المحاسبة، وخبراء في تكنولوجيا المعلومات. وبين أن المجمع قادر على قيادة هذا التحول وتغيير مستقبل المحاسبة ومواكبة ثورة المعلومات، من خلال أعضائه المتميزين من جميع دول العالم العربي.
 
ولفت إلى أن المجمع عمل على تحويل العديد من البرامج التدريبية والتأهيلية لتصبح رقمية، كما يتم العمل على تغيير جميع البرامج المتوفرة لتكون رقمية أيضا، بالإضافة إلى تصميم برنامج إلكتروني لامتحانات المجمع المهنية.

وأعلن أن المجمع يعمل على تطوير وتحديث "معجم أبوغزاله للمال والأعمال" الذي أطلقته مجموعة طلال أبوغزاله عام 1972، ليضم 15 ألف مصطلح في جميع مهن الأعمال وخاصة المحاسبة، مشيرا إلى أن تحديث المجمع لهذا المعجم يأتي استجابة للتطورات الحاصلة في المهنة والمستجدات. وبين أن المعجم سيكون متاحا مجانا من خلال تطبيق على الهواتف الذكية لخدمة المهنة والعاملين فيها، كخدمة عربية يسعى لها المجمع، وذلك مطلع العام 2019.
 
واستعرض الأستاذ سالم العوري المدير التنفيذي للمجمع التقرير السنوي حيث جاء فيه تزايد في أعداد الأعضاء الجدد في المجمع خلال العام 2017 حيث انضم 23عضوا جديدا ليصبح مجموع الأعضاء 1516 عضوا، وبين الدورات والبرامج التأهيلية المنعقدة في الوطن العربي حيث بلغت 26 دورة تدريبية استفاد منها 327 مشارك ومشاركة.

كما استعرض الخدمات والنشاطات التي قدمها المجمع خلال العام 2017 واتفاقيات التعاون والتي تمت مع مجموعة كبيرة من الجهات الرسمية والجامعات والمؤسسات التدريبية في مختلف الدول العربية، والمؤتمرات والندوات وورش العمل والمعارض الوظيفية التي عقدها وشارك بها المجمع.

وخلال الاجتماع تم استعراض التقرير السنوي للعام 2017 وإقراره والميزانية العمومية والموازنة التقديرية ونشاطات المجمع قيد الإنجاز.