"لجنة الضريبة" في "ملتقى أبوغزاله المعرفي" تبحث سبل الحد من التهرب الضريبي

عمان – عقدت لجنة ضريبة الدخل والمبيعات في ملتقى طلال أبوغزاله المعرفي اجتماعها الأول لبحث مسألة الضرائب والحد من التهرب الضريبي في المملكة.

وأكد أعضاء اللجنة والتي تترأسها الدكتورة دينا السعدي – مدقق ضريبي في ضريبة الدخل والمبيعات في قسم كبار العملاء -على أهمية الضرائب كمورد رئيسي من موارد خزينة الدولة، وأن مسألة التهرب الضريبي يجب أن تأخذ مكانها في برنامج الإصلاح الاقتصادي لجميع الإدارات الضريبية في الدولة.

واتفق الأعضاء على أن تكون التوصيات قابلة للتطبيق على أرض الواقع، وأن تولي موضوع الحد من التهرب الضريبي جل الاهتمام ولجميع الجهات الرسمية وغير الرسمية وكلٌ حسب اختصاصه.

وأشاروا إلى أن اللجنة يجب أن تولي اهتمامها لموضوع التهرب الضريبي كمحور أساسي في اعمالها والحد من التهرب الضريبي من خلال زيادة الامتثال الضريبي، وزيادة الوعي الضريبي لدى كافة فئات المجتمع من خلال زيادة الالتزام الطوعي والشعور بالمسؤولية تجاه الدولة، وضرورة إدراك افراد المجتمع بأهمية دفع الضريبة التي فرضت لتزويدهم بالخدمات العامة.

وبينوا أن موضوع التهرب الضريبي أخذ اهتمام جميع المسؤولين، حيث شدد جلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين على ضرورة تغليظ العقوبات المتعلقة بالتهرب الضريبي وتفعيل المواد القانونية المتعلقة بالجرائم والعقوبات في القانون الضريبي.

ويعد الملتقى هيئة خبرة غير ربحية تمولها مؤسسة خدمة المجتمع "طلال أبوغزاله فاونديشين"، وهو أحد النماذج لخدمة المجتمع حيث أن أعضاؤه مواطنون أردنيون من أصحاب الخبرة والكفاءة في قطاعاتهم، الذين تبرعوا بوقتهم وعلمهم وجهدهم في خدمة الوطن.