أبوغزاله يرعى ورشة عمل لمنتسبين في القوات المسلحة والأجهزة الأمنية الأردنية والكويتية والبحرينية

عمان – رعى سعادة الدكتور طلال أبوغزاله ورشة عمل حول الإعلام العسكري عُقدت لدورة الاعلام التقدمية والتي تضم عددا من منتسبي ضباط القوات المسلحة الأردنية والأجهزة الأمنية، وضباط من دولة الكويت ومملكة البحرين، بحضور رئيس شعبة إذاعة القوات المسلحة الأردنية المقدم فايز الحميدات.

وتأتي هذه الورشة ضمن برنامج القوات المسلحة التدريبي لمنتسبي دورة "الاعلام المتقدمة للضباط 4"، حيث عقدت في مقر ملتقى طلال أبوغزاله المعرفي انطلاقا من حرص المجموعة على تعزيز مبدأ التعاون المشترك مع القوات المسلحة الأردنية، وتوطيد أواصر التعاون فيما بينهما، تنفيذا لاتفاقية التعاون الموقعة مع رئيس هيئة الأركان المشتركة الفريق الركن محمود فريحات.

وخلال الورشة أكد الدكتور أبوغزاله على أهمية التعاون مع القوات المسلحة بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني حفظه الله، مشيرا إلى أن المجموعة ومن خلال مختلف خدماتها هي في خدمة القوات المسلحة، وخاصة في مجال الإعلام ومكافحة الجرائم الإلكترونية.

واقترح بعض مجالات التعاون التي تخدم المصالح المشتركة وتقديم الخبرات والمعارف والتدريب في المجالات المهنية والتعليمية المختلفة التي تنفذها المجموعة وتديرها وتشرف عليها وتشمل التدريب على عمليات وتقنيات استخدام الكمبيوتر والانترنت وإنشاء مراكز المعرفة وتعليم اللغات ودورات الإعلام والعمل الإذاعي.

من جانبه وجه المقدم فايز الحميدات رئيس شعبة إذاعة القوات المسلحة الشكر للدكتور أبوغزاله لرعاية الورشة، مشيرا إلى اهمية التدريب المتخصص الذي تقدمه مجموعة طلال أبوغزاله على مستوى العالم حيث أنها مجموعة عالمية تقدم الخدمات المهنية في مجالات كثيرة منها التدريب والتعليم والملكية الفكرية وتقنية المعلومات .

وأضاف أن القوات المسلحة تدخل عصر المعلومات بكل قدرة واحترافية بدءً من هذا التدريب المختص في مجالات الاعلام ومروراً بالتواجد الفعال على منصات التواصل الاجتماعي وانسجاماً مع القوانين المحلية والعالمية الناظمة لهذا العمل كحق الحصول عن المعلومات وليس انتهاء بالتعامل مع عمليات المعلومات وإدارتها كما تدار العمليات الحربية والقتالية في ميدان المعركة.

وأشار إلى أن الحروب السيبرانية التي تستهدف المؤسسات المدنية أخطر بكثير من الحروب التقليدية التي لا يخفى على أحد أنها لم تعد تبدأ من فوهه المدفع بل أصبحت تبدأ بالشاشات التي بين أيدينا وأصبح التراشق بالكلمات بديلاً عن التراشق بالطلقات فالحروب الحديثة ذخيرتها الأساسية هي الميديا في أـشكالها المختلفة .

وبين أن الدورة التدريبية تعقدها مديرية التوجيه المعنوي حيث تعقد دورتي إعلام "تأسيسية ومتقدمة" مرة واحدة في العام، حيث تشكل هذه الدورات فرصة حقيقية لامتلاك المهارات الاحترافية في الإعلام.

وأشار إلى أن هذه الدورات تهدف إلى تأهيل الضباط العاملين في مجال الاعلام العسكري والامني في القوات المسلحة والاجهزة الامنية وكذلك ضباط القوات المسلحة، والضباط من الدول الشقيقة ليتمكنوا من التعامل مع العملية الاعلامية بمهنية واحتراف وبما يتلاءم وتنمية معارفهم النظرية العلمية وتطوير قدراتهم التطبيقية العملية. 

وخلال الورشة قدم الأستاذ يوسف الرواس المدير التنفيذي لأكاديمية طلال أبوغزاله للتدريب شرحا عن الاكاديمية والبرامج التدريبية التي تقدمها المجموعة من خلال جميع مكاتبها وخاصة المكاتب في الدول العربية، فيما قدم الأستاذ مأمون أبوالسباع المدير التنفيذي لمعهد طلال أبوغزاله كونفوشيوس لمحة عن التعاون الذي تنفذه المجموعة مع حكومة الصين ودورها في تعليم وتدريب اللغة والثقافة الصينية إضافة إلى التدريب على بعض الفنون القتالية، كما قدمت الأستاذة رؤى عربيات من المجموعة لمحة عن الإعلام العسكري.

يشار إلى أن البرنامج التدريبي الذي تنظمه القوات المسلحة يتضمن تدريبات نظرية وعملية في مجالات الإعلام المرئية والمسموعة والمقروءة والرقمية وورش عمل إعلامية وزيارات ميدانية لمؤسسات وهيئات إعلامية واستضافة محاضرين من ذوي الخبرة والاختصاص.

وفي ختام الورشة تم تبادل الدروع والهدايا التذكارية كما تم تنظيم جولة ميدانية للمشاركين على إذاعة طلال أبوغزاله للأعمال والثقافة.