لجنة "ضريبة الدخل" في ملتقى "أبوغزاله المعرفي" توصي بإعادة النظر بالتعديلات على الضريبة

عمان – أوصت لجنة ضريبة الدخل والمبيعات في ملتقى طلال أبوغزاله المعرفي الحكومة بإعادة النظر في قراراتها الاخيرة على رفع معدلات الضريبة العامة على المبيعات وآلية وتوقيت تطبيقها والذي سبب ارباكا لجميع القطاعات في المملكة.

وأكدت اللجنة في بيان صحفي أصدرته مؤخرا أن التعديلات على معدلات الضريبة العامة على المبيعات والتي أدت الى رفع نسبها من شأنها أن تزيد من حالات التهرب الضريبي مما يؤدي إلى نتائج سلبية على الإيرادات الضريبية المتوقع تحصيلها.

وأضافت أنه وبموجب هذا الإجراء تتفق جميع الدراسات في معظم دول العالم على أن التهرب الضريبي يتناسب تناسباً طردياً مع ارتفاع معدلات الضرائب.

وأشارت اللجنة إلى أنه كلما ارتفعت معدلات الضرائب يرتفع نتيجة لذلك التهرب الضريبي، أي اقتصاد الظل، وكذلك الحال فإن عدم استقرار القوانين والانظمة النافذة ومن أهمها قوانين الضرائب ومعدلات الضريبة فيها من شأنه ان يخلق بيئة طاردة للاستثمار كون  رأس المال يبحث عن ملاذ آمن وهذا بالتالي يؤدي الى انخفاض في الحاصلات الضريبية  خاصة في ظل الأوضاع الاقتصادية الصعبة التي تمر بها البلاد منذ عدة سنوات والضعف في القوة الشرائية للمواطنين وتآكل دخولهم.

كما وجهت اللجنة شكرا خاصا لسيد البلاد جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين حفظه الله ورعاه على انحيازه لشعبه وتوجيه الحكومة لإلغاء الضريبة التي تم فرضها على الأدوية التي لا يستغني عنها اي مواطن لما في ذلك مصلحة للوطن والمواطن على حد سواء.