أبوغزاله ونائب رئيس الجمهورية ورئيس مجلس النواب العراقي يبحثون تفعيل المشاريع الاستراتيجية بين العراق والأردن

 بغداد – التقى سعادة الدكتور طلال أبوغزاله بنائب رئيس جمهورية العراق الدكتور إياد علاوي، وأكد حرصه على استثمار العلاقة التاريخية بين العراق والأردن وتفعيلها اقتصاديا بما يخدم البلدين.

وركز أبوغزاله خلال الزيارة التي يرافقه فيها معالي الدكتور جواد العناني وعشرين من مدراء المجموعة من مختلف النشاطات، على البعد الشعبي والانفتاح على جميع الأصعدة، وخلق أدوات ووسائل لتفعيل العلاقات الشعبية والرسمية.

كما أكد أبوغزاله على ضرورة التعاون في مجال النقل بين الأردن والعراق وضرورة أخذ خطوات في الاتجاه الصحيح من قبل الجانبين، وكذلك تفعيل العلاقات العراقية الأردنية على مستوى المؤسسات وليس الأفراد، وخاصة تفعيل مجلس التنسيق مع القطاع الخاص الذ يشمل غرف الصناعة والتجارة ورجال الأعمال.

من جانبه عبر معالي الدكتور إياد علاوي عن امتنانه للأردن قيادة وحكومة وشعبا، مثمنا المواقف العظمية في الفترة الماضية وحرص الأردن على وحدة واستقرار العراق.

وشدد علاوي على عمق العلاقة الأردنية العراقية، مؤكدا اهتمام العراق بتنفيذ مجموعة من المشاريع الكبيرة بالتعاون مع الأردن، أبرزها مشروع خط أنبوب النفط العراقي ليصل إلى ميناء العقبة، ومشروع شركة التنقيب عن الغاز والتي ستكون مملوكة مناصفة ما بين الأردن والعراق، بالإضافة إلى مشروع الطريق الصحراوي الذي يربط العراق بالأردن عبر حدود الكرامة.

من جانب آخر، التقى الدكتور أبوغزاله برئيس مجلس النواب العراقي الدكتور سليم الجبوري، وأكد على أهمية تشكيل مجلس تنسيق أردني عراقي لتفعيل المبادرات الأردنية العراقية في الفترة المقبلة.

ووجه أبوغزاله الدعوة للدكتور الجبوري للقاء خاص في ملتقى طلال أبوغزاله المعرفي للحديث حول المرحلة القادمة في العراق، والتركيز على البعد الاقتصادي.