لجنة تسويق الأردن دوليا في ملتقى أبوغزاله المعرفي تصدر تقريرها

عمان – أصدرت لجنة تسويق الأردن دوليا في ملتقى طلال أبوغزاله المعرفي تقريرها، مؤكدة خلاله على أن المعرفة اصبحت المحرك الاقتصادي في العالم.

وأخذ تقرير اللجنة التي تترأسها الدكتورة أريج ياسين (أستاذ جامعي في جامعة اليرموك) "الرؤية الملكية في إحداث التنمية الاقتصادية المستدامة" بعين الاعتبار.

وبينت اللجنة في تقريرها أن الأردن يزخر بالمزايا والسمات الجاذبة للسياحة والاستثمار، وبناء على ذلك أوصت بإنشاء دائرة "تسويق الأردن دوليا" في وزارة الخارجية لإدارة ومتابعة برامج ومبادرات عالمية لتسويق المنتجات والصناعات والخدمات والموارد البشرية الأردنية.

ودعت إلى كتابة سلسلة من المقالات باللغتين العربية والإنجليزية لإبراز الانجازات الأردنية على مختلف الصعد، ونشرها في الصحف والمجلات المحلية والعالمية، وعقد مؤتمرات وندوات محلية ودولية للتسويق للأردن والمشاركة في المؤتمرات والفعاليات العالمية لجذب الاستثمار والسياحة، بالإضافة إلى إنتاج أفلام ترويجية تعرض على شركات الطيران، والمواقع الإلكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي يمكن إنتاجها بالتعاون مع ممثلين وشخصيات عالمية، يمكن أن تحتوي على مقابلات مع مبدعين اردنيين.

وتضمنت توصيات التقرير إقامة معرض أردني متنقل لتسويق الأردن دوليا يحتوي على مجموعة من الأجنحة، كل جناح يبرز سمة أو ميزة من مزايا الأردن مثل الريادة، الاستثمار، الخدمات التعليمية، الخدمات الصحية، المعالم السياحية، التاريخ والثقافة والفنون والعادات والتقاليد وغيرها، وتطوير برنامج تدريبي في تقديم الخدمة والتعامل مع الزوار والمستثمرين موجها للموظفين في المؤسسات الحكومية والخاصة، وتوجيه اقسام العلاقات العامة في جميع المؤسسات إلى اختيار هدايا تذكارية ترمز الى الاردن وتسوق لتراثه ولمنتجاته وصناعاته الحرفية.

ودعت اللجنة إلى تأليف مقطوعة موسيقية شرقية مميزة وخاصة للأردن واستعمالها في الحملات التسويقية والأفلام الترويجية مع التركيز على استعمال الأدوات الموسيقية الأردنية التراثية مثل المزمار والربابة والقربة. كما اقترحت اللجنة مجموعة من الشعارات لتسويق الأردن دوليا منها: الأردن إنجازات كبيرة، الأردن ملتقى الماضي والمستقبل، الأردن شعب واحد ثقافات عديدة، الأردن بوتقة الانصهار.

يشار إلى أن اللجنة أسست استراتيجيتها على أساس تقديم الاردن كمنتج حضاري عمراني واجتماعي وسياحي واقتصادي احتضن ويحتضن الأمة العربية.

وتضم اللجنة في عضويتها الدكتورة اريج ياسين -أستاذ جامعي جامعة اليرموك، والأستاذ الدكتور احمد الشرايعة -الجامعة الأردنية، والدكتورة عفاف أبو زر -جامعة فيلاديلفيا، والدكتور موسى الحصين-خبير استراتيجي، والدكتور يحيى العلمي خبير اقتصادي، والمهندسة هديل العمري-نقابة المهندسين الأردنيين، وقد مثل مؤسسة تقاطع ضوئي كل من الأستاذ خالد الشايب والأستاذ بسام الشايب والاستاذ بسام جودة.