أبوغزاله: نشارك في شبكة البحث والتعليم لمنطقة غرب ووسط إفريقيا

لومي، جمهورية توغو – شاركت المنظمة العربية لشبكات البحث والتعليم "آسرن" والتي يرأسها سعادة الدكتور طلال أبوغزاله في المؤتمر السنوي الرابع لشبكة غرب ووسط إفريقيا للبحث والتعليم (واكرن) (WACREN 2018) الذي عقد مؤخرا في مدينة لومي عاصمة جمهورية توغو.

وكان العنوان الرئيسي للمؤتمر هو "إطلاق العنان للإمكانات" إضافة الى العديد من المواضيع الفرعية التي تحدثت عن الشبكات المتطورة والتطبيقات والخدمات البحثية والموثوقة وأمن المعلومات بالإضافة إلى المجتمعات البحثية ومجتمعات الشبكات.

وشارك المهندس يوسف الطرمان المدير التنفيذي للمنظمة العربية لشبكات البحث والتعليم (أسرن) بالمؤتمر، وفي العديد من الاجتماعات وورش العمل، كما ترأس إحدى الجلسات الرئيسية في المؤتمر وألقى كلمة خلال حفل افتتاح المؤتمر الذي حضره رئيس وزراء توغو.

وخلال المؤتمر تم الإطلاق الرسمي للشبكة الإقليمية لغرب ووسط إفريقيا، حيث تم تدشينها من قبل معالي السيد كومي سيلوم كلاسو رئيس وزراء توغو، بحضور عدد من الوزراء ومدراء الشبكات الإقليمية حول العالم.

وتعقيبا على نتائج المؤتمر أكد سعادة الدكتور طلال أبوغزاله "يسرني أن أتقدم بالتهنئة لزملائنا في منظمة "واكرن" على نجاح المؤتمر وكذلك إطلاق وربط الشبكة الاقليمية لغرب ووسط إفريقيا مع الشبكة الأوروبية للبحث والتعليم بسعة 10 جيجا بيت في الثانية".

كما وجه الشكر لكل من الاتحاد الأوروبي والشبكة الأوروبية للبحث والتعليم للدعم الذي تحصل عليه الشبكات الإقليمية الثلاث في إفريقيا من خلال مشروع الربط الافريقي الثاني.

يجدر بالذكر أن واكرن هي إحدى الشبكات الإقليمية الثلاث التي تتشارك مع الشبكة الأوروبية للبحث والتعليم (جيانت) للتعاون من خلال مشروع الربط الافريقي الثاني (AfricaConenct2) والذي يموله الاتحاد الأوروبي وبالتعاون مع كل من شبكة أسرن وشبكة أوبوتونت.

ويهدف المشروع إلى دعم بناء وتطوير واستخدام شبكات البحث والتعليم على المستويين الوطني والاقليمي عبر القارة وتزويد الباحثين والأكاديميين في إفريقيا بوسائل التعاون والتواصل والتفاعل مع الباحثين حول العالم.