أبوغزاله يترأس الاجتماع السنوي للمجمع العربي الدولي لتكنولوجيا الإدارة

عمان – عقد المجمع العربي الدولي لتكنولوجيا الإدارة اجتماعاته السنوية برئاسة سعادة الدكتور طلال أبوغزاله رئيس المجمع بحضور ومشاركة أعضائه.

وأعلن الدكتور أبوغزاله عن مجموعة من القرارات التي من شأنها زيادة تطوير المجمع وتوسيع خدماته التعليمية والتدريبية التي يقدمها، مؤكدا على ضرورة تكثيف الجهود من خلال الشراكات العالمية لتقديم البرامج والشهادات المهنية المعتمدة دوليا.

وأوصى بتعديل رسالة المجمع لتتمحور حول التشجيع على خلق المبدعين والمخترعين، انسجاما مع تحول المجتمعات إلى مجتمعات إبداعية ذكية معرفية، كما أوصى بتعديل مهمة المجمع تماشيا مع تغيير الرسالة، على أن تقوم أساسا على دعم نشاطات الإبداع في مجال تقنية المعلومات والاتصالات كون ذلك هو الطريق إلى بناء الثروة.

ونظرا لدور المجمع في دعم الإبداع، وهدف كلية طلال أبوغزاله التطبيقية لتقنية المعلومات في تخريج مبدعين، فسيتم توقيع اتفاقية تعاون (توأمة) بين المجمع والكلية للتعاون بين الجانبين في المجالات التالية:
1- انضمام الأكاديميين والاساتذة والخبراء في مجالات التكنولوجيا من الكلية إلى عضوية المجمع لدعم أعماله ومهمته المجتمعية.
2- الإستفادة من حاضنة الأعمال المزمع إنشاؤها في الكلية لعقد الدورات التدريبية والبرامج المهنية الخاصة بالمجمع.
3- تواجد أحد ممثلي المجمع في الكلية لتنفيذ بنود الاتفاقية.
4- الاستفادة من مناهج الكلية والاستعانة بها لإعداد مواد لدورات تدريبية متخصصة للمجمع في مجال تكنولوجيا المعلومات لتكون معتمدة من الكلية، وإصدار الشهادات مشتركة بشعار الجهتين.
وتم الاتفاق على تشكيل ثلاث لجان متخصصة في المجمع بحسب التخصصات الرئيسية في الكلية، وتكون رئاسة كل لجنة مشتركة بين ممثل من قبل مجموعة طلال أبوغزاله أو المجمع العربي الدولي لتكنولوجيا الإدارة ورئيس خارجي من ذوي الاختصاص والخبرة في هذا المجال.

واستعرضت مديرة المجمع الأستاذة مجد فرحات تقرير أعمال الجمعية لسنة 2017 والذي يوضح الأنشطة التي نفذها المجمع، والتي جاءت امتداداً للإنجازات السابقة والتي تهدف إلى بناء القدرات ذات العلاقة بمجالات تقنيات المعلومات والإدارة المعرفية بجميع اختصاصاتها ومجالاتها، وصولاً إلى أن يكون المجمع على قمة المؤسسات والمنظمات المهنية الدولية وأن يحقق جميع الأهداف التي أنشئ من أجلها.

وخلال الاجتماع تم إطلاق الإصدارات الثانية لتطبيقات الهواتف الذكية الخاصة بالمجمع والتي تهدف إلى إتاحة خدمات المجمع وخاصة التعليمية منها لجميع المستخدمين في أي زمان ومكان إضافة إلى تسويق خدمات المجمع، كما تم إطلاق الموقع الإلكتروني بحلته الجديدة والإعلان عن النظام الإلكتروني المؤتمت الخاص بمتابعة إجراءات المشاركين في البرامج التدريبية والأعضاء والمدربين.

كما تم بحث البيانات المالية وتقرير الهيئة الإدارية للجمعية عن أعمالها المنتهية في 31/12/2017 وإقرارها، ومناقشة البيانات المالية الختامية، ومناقشة الموازنة العامة التقديرية لعام 2018 وإقرارها، بالإضافة إلى انتخاب مدقق حسابات للعام 2018.

وناقش المشاركون في الاجتماع نشاطات وإنجازات المجمع خلال العام 2017 والتي ازدهرت في عقد البرامج التدريبية المتخصصة، حيث تم عقد العديد من الفعاليات المتنوعة وتوطيد أطر التعاون مع العديد من المؤسسات المختلفة بهدف تلبية متطلبات المجتمع المحلي والإقليمي والعالمي خاصة في مجالات الجودة والإدارة المعرفية.

وتم الإعلان عن الفائز بمسابقة نحو مجمع ذكي والتي تم إطلاقها العام الماضي لأعضاء المجمع العربي الدولي لتكنولوجيا الإدارة.

يشار إلى أن المجمع العربي الدولي لتكنولوجيا الإدارة تأسس كجمعية غير ربحية في العام 1989 في مدينة بفالو- نيويورك في الولايات المتحدة الأمريكية، وتم تسجيله بشكل رسمي في عمَّان في العام 1990 تحت اسم "المجمع العربي للإدارة"، حيث جاء تأسيسه نتيجة لإدراك شاغلي المناصب الإدارية ورجال الأعمال لأهمية وتبعات دورهم في خدمة مجتمعات الأعمال في أقطارهم، وفي عام 2015 تم تعديل اسم المجمع ليصبح "المجمع العربي الدولي لتكنولوجيا الإدارة" بهدف مواكبة التطورات التكنولوجية العالمية الحديثة في مختلف القطاعات وخلق الإدارة المعرفية.