أبوغزاله يزور عجلون ويبحث عدة مشاريع لتطوير التعليم والسياحة في المحافظة

عجلون - زار سعادة الدكتور طلال أبوغزاله محافظة عجلون والتقى محافظ عجلون عطوفة الأستاذ علي المجالي وبحث معه العديد من المشاريع التي تعنى بتطوير التعليم والسياحة، بحضور نواب المحافظة وعدد من المسؤولين والمعنيين.

وأكد الدكتور أبوغزاله أهمية تطوير السياحة الدينية في عجلون، حيث فيها مواقع لها أهمية دينية كبيرة، فمنطقة (مارالياس) والتي تقع غرب عجلون تعد أحد أهم المناطق للحج المسيحي، مشيرا إلى أنه سيبحث مع "الإدارة الباباوية" الأمور المتعلقة بالسياحة الدينية في الأردن.

وشدد أبوغزاله على أهمية إشراك المجتمع المحلي في تحسين السياحة في عجلون لا سيما مشروع "التلفريك" ووصوله إلى قلعة عجلون، وقدم بعض الاقتراحات التي من شأنها أن توصل السائح إلى عجلون عن طريق ما يعرف بالطريق التركي القديم بدلاً من المرور بجرش.

وعرض محافظ عجلون والمشاركين في اللقاء أبرز احتياجات المحافظة وواقعها التنموي والسياحي وأبرز المشاريع التي حظيت بها المحافظة في عهد جلالة الملك عبد الله الثاني.

وخلال جولته في المحافظة، التقى الدكتور أبوغزاله رئيس غرفة تجارة عجلون النائب السابق عرب الصمادي، وبحثا خطط التنمية الاقتصادية للمحافظة.

وقدم الصمادي شرحا حول القطاع التجاري في المحافظة وما يعانيه أصحاب الشركات والمؤسسات التجارية من سوء التنمية وعدم توافر الكوادر والعمالة المحلية المؤهلة، وافتقار المحافظة لفرص استثمارية، وقوانين جاذبة للاستثمار، أو تشجع الشباب على إنشاء مشاريعهم الناشئة.

وتم بحث مقترح التعاون ما بين مجموعة طلال أبوغزاله وجامعة عجلون الوطنية كجامعة خاصة، وبمشاركة غرفة تجارة عجلون لاستحداث دورات تدريبية تؤهل الشباب وتدربهم في مجال بناء القدرات لتأهيلهم بالعمل بالقطاع السياحي.

وفي زيارة إلى جامعة عجلون الوطنية، التقى الدكتور أبوغزاله مع رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور محمود الروسان بحضور رئيس مجلس أمناء الجامعة الدكتور محمد نور الصمادي وعدد من أعضاء الهيئة التدريسية وطلبة الجامعة.

وأكد الدكتور الروسان على أهمية الموقع الجغرافي للجامعة كونها الجامعة الوحيدة في المحافظة، وتخدم أبناء المنطقة وإقليم الشمال كاملاً، ولكنها تعاني من ضعف البيئة التحفيزية وشح الموارد والدعم والبنية التحتية وخصوصاً الرقمية منها مما يحول دون مواكبة الكوادر التعليمية لكل ما هو جديد في عالم الابتكار والأبداع.

واقترح الدكتور أبوغزاله تصميم برامج تدريبية تأهيلية للكوادر التعليمية في الجامعة بالتعاون ما بين الجامعة والمجموعة حول تكنولوجيا المعلومات والمعرفة الرقمية.

وخلال الزيارة رعى الدكتور أبوغزاله حفل تكريم الطلبة المتميزين من مبادرة (نشمي متميز) الذي أقيم على مدرج جامعة عجلون الوطنية. وأكد المنظمون في كلمات لهم خلال الحفل على أهمية مثل هذه المبادرات التي تساهم في صقل شخصية الطالب وتميزه في عدد من المجالات، حيث شارك في الحفل منسق المبادرة نبيل دلوع، ومدير تربية عجلون سامي الفواعرة، والنائب وصفي حداد.

وفي ختام الحفل كرم سعادة الدكتور أبوغزاله طلبة المدارس من أعضاء مبادرة (نشمي المتميز)، ومنح كل طالب جهاز حاسوب TAGITOP.