لجنة "إعداد ميثاق أخلاقي لعالم أفضل" في ملتقى أبوغزاله المعرفي تبحث بنود الاستبيان العالمي

عمان – تواصل لجنة "إعداد ميثاق أخلاقي لعالم أفضل" اجتماعاتها في ملتقى طلال أبوغزاله المعرفي حيث ناقشت في اجتماعها بنود الاستبيان العالمي الذي تعده بهدف استخلاص القيم المشتركة بين الإسلام والمسيحية وصياغتها في ميثاق أخلاقي يكون موجها لمؤسسات التنشئة الاجتماعية والتشريعات.

واتفق أعضاء اللجنة على ضرورة وضع أكبر عدد من القيم الأخلاقية في الاستبيان الذي سيوزع على المؤسسات الدينية في العالم ليستخلص القيم والسلوكيات الأخلاقية المشتركة للخروج بميثاق أخلاقي يكون ملهما للمناهج التربوية والقوانين والسياسات وموجها لعمل المنظمات الدولية والمؤسسات الإعلامية والدينية في العالم.

وبينت عضو اللجنة سعادة الدكتورة رولا الحروب أن اللجنة قامت بجمع ودراسة جميع المواثيق العالمية التي صدرت في الخارج، وتم استخراج العناصر الأساسية منها والاستفادة منها لوضع أسئلة الاستبيان.

والجدير بالذكر أن مسودة الاستبيان العالمي تتكون من مجموعة من الأسئلة التي تتناول بشكل واضح أساسيات التعامل بين البشر وتركز على المفاهيم الراسخة في كلا الديانتين.

وسيتم تحكيم الاستبيان من قبل متخصصين في علم اللاهوت ورجال الدين الإسلامي وعلم النفس والقانون والاجتماع، وسينتج عن تحليل الإجابات القواسم المشتركة وبنود الميثاق.

يذكر أن لجنة اعداد ميثاق لعالم أفضل قد اطلقت من قبل سعادة الدكتور طلال أبوغزاله كمبادرة عالمية تهدف إلى استخلاص القيم المشتركة بين الإسلام والمسيحية وتضم في عضويتها خبراء في مجالات التربية والإعلام وعلم الأديان والسياسة والاقتصاد والصحة والبيئة، وهي أحد لجان ملتقى طلال ابوغزاله المعرفي.

وتم التوافق بين الدكتور أبوغزاله والكرسي البابوي في روما على تعميم هذا الميثاق على كل المؤسسات التابعة للفاتيكان ليكون أداة للتثقيف والتوجيه.

ويعد الملتقى هيئة خبرة غير ربحية تمولها مؤسسة خدمة المجتمع "طلال أبوغزاله فاونديشين"، وهو واحد من النماذج لخدمة المجتمع حيث أن المنتجين فيه مواطنون أردنيون متبرعون بوقتهم وعلمهم وجهدهم في خدمة هذا الوطن الذي نفخر به وندين له بالولاء لقيادته الهاشمية".