أبوغزاله للملكية الفكرية والهيئة العربية للبث الفضائي يتعاونان لحماية حقوق الملكية الفكرية

عمان –  وقعت الهيئة العربية للبث الفضائي ومجموعة طلال أبوغزاله / أبوغزاله للملكية الفكرية مذكرة تفاهم بهدف تعزيز التعاون بين الجانبين لحماية حقوق الملكية الفكرية .

وتأتي الاتفاقية التي تم توقيعها نظراً للحاجة لإيجاد إطار عام لتفعيل حماية حقوق النشر ومكافحة مختلف أشكال انتهاكات حقوق النشر وخاصة فيما يتعلق بالمحتوى العربي المرئي والمسموع.

وقع المذكرة رئيس الهيئة العربية للبث الفضائي السيد محمد العضايلة وعن مجموعة أبوغزاله المدير التنفيذي لشركة أبوغزاله للملكية الفكرية السيد محمود لطوف في مبنى الإدارة العامة للمجموعة بحضور رئيس مجلس أمناء الهيئة العربية للبث الفضائي الدكتور طلال أبوغزاله.

وأعرب سعادة الدكتور طلال أبوغزاله عن اعتزازه بهذا التعاون الذي من شأنه أن يساعد في تعزيز حماية حقوق الملكية الفكرية ومكافحة القرصنة، الأمر الذي يسهم في زيادة الإبداع، لافتاً إلى أن الملكية الفكرية محمية قانونياً ويتوجب على الجميع اللجوء إلى القانون لحماية حقوقه.

من جانبه أكد العضايلة رئيس الهيئة العربية للبث الفضائي أن من أولويات الهيئة في المرحلة المقبلة العمل على حماية فضاء الإعلام العربي من الانتهاكات الكبيرة التي ترتكب بحق الملكية الفكرية وان هذه المذكرة هي خطوة في هذا المجال.

وتنص الاتفاقية على تشكيل فريق عمل مشترك من أجل بحث التعاون في مجال حماية حقوق المؤلف للقنوات التلفزيونية والإذاعية في الدول العربية، وحماية علاماتها التجارية من خلال تسجيلها ومراقبة التعديات والحد منها بالتعاون مع الجهات المسؤولة في كل دولة، وكذلك مراقبة التعديات على الانترنت والبث غير القانوني وإعادة البث على YouTube ومخاطبة الجهات المسؤولة لإزالة هذه التعديات.

كما يشمل التعاون قيام أبوغزاله للملكية الفكرية بتقديم الاستشارات القانونية بخصوص استخدام برامج تم إنتاجها من قبل جهات أخرى، بالإضافة إلى تقديم الاستشارات بطرق الحماية المثلى للأفكار والبرامج المستقبلية للمحطات التلفزيونية، ومراجعة وصياغة جميع عقود الملكية الفكرية والتحقق من التزامها بالقوانين والانظمة المحلية، واتخاذ جميع الاجراءات القضائية لوقف التعدي على حقوق الملكية الفكرية.