أبوغزاله: "المحاسبين القانونيين يبحثون استراتيجية معايير المحاسبة في القطاع العام"

مانيلا – شارك المجمع الدولي العربي للمحاسبين القانونيين في ملتقى بناء القدرات، كما شارك في اجتماع الطاولة المستديرة لاستراتيجية مجلس معايير المحاسبة الدولية في القطاع العام (IPSASB) المنعقد في المقر الرئيسي لبنك التنمية الأسيوي (ADB) في مانيلا.

وشكّل مؤتمر مانيلا واجتماع الطاولة المستديرة فرصةً للمسؤولين الحكوميين من الدول الأعضاء النامية (DMC) في المصرف الآسيوي للتنمية للمساهمة في عملية وضع المعايير لمجلس معايير المحاسبة الدولية وتعزيز قدرتهم المحاسبية في القطاع العام، بما في ذلك معرفتهم بمعايير المحاسبة الدولية في ذات القطاع على أساس الاستحقاق وصياغة الخطط لتطوير إطار المحاسبة الحكومي الخاص بكلٍ منها لتحقيق مزيدٍ من الشفافية والمساءلة.

وشارك عن المجمع الدولي العربي للمحاسبين القانونيين عضو المجلس وممثل المجمع في فلسطين السيّد جمال ملحم، حيث استعرض دور المجمع الدولي العربي للمحاسبين القانونيين في تعزيز تبنّي وتنفيذ معايير المحاسبة الدولية للقطاع العام في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لغايات المحاسبة وإعداد التقارير للحكومات.

كما استعرض الأنشطة التي يُجريها المجمع بما في ذلك ترجمة معايير المحاسبة الدولية للقطاع العام، وتطوير المواد التدريبية التعليمية ومناصرة الدور الذي يؤدّيه مع الأطراف المعنية الأخرى لتحقيق الهدف والمساعدة في تحقيق حوكمة جيدة في الإدارة المالية العامة.

وشارك في اللقاءات ما يزيد عن مئة مسؤول حكومي رفيع من أكثر من خمسين دولة من المعنيين في محاسبة القطاع العام و/أو الإدارة المالية إمّا من وزارة المالية أو مكتب المدقّق العام ومراقبي الحسابات الحكومية.

كما حضر المتحدّثون والمشاركون من وكالات دولية في الدول النامية الأعضاء في بنك التنمية الآسيوي وغيرها من مصارف التنمية ثنائية ومتعددة الأطراف، بما في ذلك البنك الدولي والبنك الإفريقي للتنمية (AfDB) والبنك الإسلامي للتنمية (IsDB) وبنك التنمية الأمريكي (IADB) والصندوق الدولي للتنمية الزراعية (IFAD) بالإضافة إلى ممثلين عن مؤسسات التدقيق العليا مثل المنظمة الدولية للأجهزة العليا للرقابة المالية (INTOSAI) ومؤسسات التدقيق العليا في الآسيان (ASEANSAI) ورابطة المحيط الهادئ لمؤسسات التدقيق العليا (PASAI) والاتحاد الدولي للمحاسبين (IFAC)

وناقش المشاركون خلال الاجتماع، أولويات وموضوعات وأنشطة الخطة الإستراتيجية لتحقيق الأهداف المرجوّة خلال السنوات الخمس القادمة. كما تبادلوا المعرفة بقصص نجاح الدول التي انتقلت لتبنّي وتنفيذ أسس الاستحقاق للمحاسبة ومعايير المحاسبة الدولية للقطاع العام. هذا وتمت مناقشة التحديات القائمة وطرق تجاوز التحديات المحتملة للدول التي تنتقل إلى تبني معايير المحاسبة الدولية للقطاع العام في أنظمتها للمحاسبة وإعداد التقارير.

بدوره، أثنى سعادة الدكتورة طلال أبوغزاله، رئيس المجمع الدولي العربي للمحاسبين القانونيين على الدور الداعم للمجمع منذ تأسيسه عام 1984 في تطوير مهنتيْ المحاسبة والتدقيق في الوطن العربي.

كما أشاد أيضًا بالدور القيادي للمجمع في تعزيز تبنّي معايير المحاسبة الدولية للقطاع العام من أجل تطوير الإدارة المالية العامة والمساهمة في استدامة التطوّر الاقتصادي في المنطقة.

من جانب آخر، فإن السيّد ملحم، ممثل المجمع الدولي العربي للمحاسبين الذي تم اختياره عضوًا في لجان الاتحاد الدولي للمحاسبين للتعامل مع تطوير المهنة في العالم (لجنة تطوير مؤسسات المحاسبة العامة (PAODC) للفترة 2018-2021) حضر اجتماعات اللجنة المنعقدة في مانيلا بتاريخ 31 أيار و1 حزيران 2018، لتمكين المجمع من المساهمة في تطوير المهنة على مستوى العالم وعرض التطورات المهنية في المنطقة العربية على أعضاء الاتحاد الدولي للمحاسبين من المناطق الأخرى.

يشار إلى أن الاتحاد الدولي للمحاسبين هو منظمة عالمية لمهنة المحاسبة، تهدف إلى خدمة المصلحة العامة في تعزيز مهنة المحاسبة والمساهمة في تطوير اقتصادات دولية قوية. يضم الاتّحاد أكثر من 175 عضوًا وجمعية في أكثر من 130 دولة وولاية قضائية، وهو ما يمثّل ثلاثة ملايين محاسب تقريبًا في الممارسة العامة والتعليم والخدمات الحكومية والصناعة والتجارة.

أما مجلس معايير المحاسبة الدولية للقطاع العام فهو أحد مجالس الاتحاد الدولي للمحاسبين المستقلة القائمة على المعايير، ويعمل على تطوير إعداد التقارير المالية للقطاع العام على مستوى العالم من خلال تطوير معايير المحاسبة الدولية للقطاع العام ومعايير المحاسبة الدولية القائمة على الاستحقاق، لاستخدامها من قبل الحكومات وهيئات القطاع العام الأخرى حول العالم.