إصدار الطبعة الثالثة من معجم طلال أبوغزاله للمحاسبة والأعمال

عمان- أعلن سعادة الدكتور طلال أبوغزاله رئيس المجمع الدولي العربي للمحاسبين القانونيين عن إصدار الطبعة الثالثة من معجم طلال أبوغزاله للمحاسبة والأعمال.

وأكد الدكتور أبوغزاله على أن هذا المعجم يتميز بشموليته حيث يلبي حاجات المهنيين من المحاسبين ومدققي الحسابات، والمصارف، ورجال الأعمال، والشركات وسائر العاملين في ميادين الاقتصاد والمحاسبة والأعمال، مضيفا أن المعجم يقدم عوناً لطلبة الجامعات والكليات والمعاهد والدراسات العليا، ومرجعاً أساسياً لهم في دراستهم وعملهم في زمن العولمة الذي تتسارع فيه التطورات على مختلف الأصعدة العلمية والمعرفية والتقنية.

وأشار أبوغزاله إلى أن هذا المعجم يتضمن ما يقارب اثني عشر ألف مصطلح متعلق بمهنة المحاسبة والتدقيق المتوافقة مع معايير المحاسبة والتدقيق الدولية وقواعد السلوك الأخلاقي والتمويل والاستثمار والأعمال المصرفية والتأمين والضرائب.

واستند المجمع لإعداد هذا المعجم إلى العديد من المراجع العربية المترجمة، والتي تتضمن كتب حول معايير المحاسبة الدولية، ومعايير التدقيق الدولية، ومعايير المحاسبة الدولية في القطاع العام، حيث قام المجمع ومن خلال مهامه وأهدافه على مر السنوات بترجمة هذه الكتب ونشرها بعد أن تم اعتمادها من الهيئات الدولية الواضعة لهذه المعايير.

ومن منطلق ترسيخ مفهوم التعليم الفردي أو الذاتي سيتم إصدار هذا المعجم بشكله الإلكتروني لدعم العملية التعليمية وتحولها من التلقين إلى الإبداع والتفاعل وتنمية المهارات، حيث يتابع المتعلم تعلّمه حسب طاقته وقدرته ووفقا لما لديهِ من خبرات ومهارات سابقة.

يشار إلى أن المجمع تأسس كهيئة مهنية محاسبية غير ربحية في عام 1984 في مدينة لندن-المملكة المتحدة. وتم تسجيله رسمياً في عمان بتاريخ 24 شباط 1994، بهدف الارتقاء بعلم المحاسبة والتدقيق والمواضيع الأخرى ذات العلاقة على نطاق الدول الأعضاء في جامعة الدول العربية، بالإضافة إلى المحافظة على الاستقلالية المهنية للمحاسبين وضمان الحماية لهم وتطبيق معايير الإشراف المهني عليهم.