"أبوغزاله للملكية الفكرية" تعقد دورة تدريبية لموظفيها حول براءات الاختراع ومعاهدة التعاون بشأن البراءات

عمان – عقدت شركة أبوغزاله للملكية الفكرية "أجيب" المرحلة الثانية من الدورة التدريبية حول براءات الاختراع ومعاهدة التعاون بشأن البراءات لموظفيها في العاصمة الأردنية عمان، في الفترة ما بين 31 يناير/ كانون الثاني و2 فبراير/ شباط 2019.

وتأتي الدورة انطلاقا من مهمة "أجيب" في تقديم الخدمة الأمثل لعملائها من خلال موظفيها، حيث تسعى دوما إلى بناء قدراتهم المهنية بالتعليم والتدريب المستمر، لإنجاز المهام الموكلة إليهم وفق أعلى المعايير، واكتساب ثقة واحترام العملاء في جميع أنحاء العالم.

وألقت الدورة التدريبية الضوء على مواضيع عدة ذات صلة بمجال براءات الاختراع، مثل طرق إيداع طلبات براءات الاختراع في العالم، والمقارنة ما بين مزايا وعيوب الأنظمة المختلفة مع التركيز على نظام معاهدة التعاون بشأن البراءات بما في ذلك المرحلتين الدولية والوطنية.

وهدفت الدورة إلى تعميق الفهم لدى المشاركين حول بعض المسائل المتعلقة بمعاهدة التعاون بشأن البراءات، مثل البحث وتقارير الفحص الأولي وإمكانيات تعديل المواصفات وعناصر الحماية خلال المرحلة الدولية لتقليل الخطوات والنفقات في المرحلة الوطنية، كما ستتناول الدورة المعاهدات الدولية التي تحكم البراءات.

وتضمنت المواضيع التي ناقشتها الدورة أساسيات صياغة البراءات، والأنواع المختلفة لعناصر الحماية للبراءات، وتسريع الملاحقة القضائية بشأن البراءات، والاعتداء على براءات الاختراع، بالإضافة إلى إمكانية الاستفادة من معلومات البراءات بشكل مجاني من قبل الأفراد والدول، سيما وأن المنطقة العربية بحاجة إلى خبراء مؤهلين بالمعرفة الكافية في حقل براءات الاختراع.

قدم الدورة التدريبية الدكتور أحمد دنيا، مستشار "أجيب"، إلى جانب عدد من الخبراء العاملين في الشركة، حيث يحمل الدكتور دنيا شهادة الماجستير في العلوم، ودرجة الدكتوراه في علوم الهندسة من جامعة كولومبيا في الولايات المتحدة الأمريكية، ولديه خبرة تزيد عن 25 عاماً في مجال الملكية الفكرية، قدم خلالها الكثير من المحاضرات والندوات في مؤسسات دولية مثل المنظمة الدولية للملكية الفكرية (وايبو)، وكلية الحقوق في جامعة القاهرة، ومركز الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال.