ملتقى أبوغزاله المعرفي يستضيف جلسة متخصصة حول تحديّات القوى العاملة في الأردن

عمان –  عقد ملتقى طلال أبوغزاله المعرفي جلسة حوارية متخصصة بالتعاون مع مركز ولسون للدراسات والأبحاث حول التحديّات التي تواجه القوى العاملة في الأردن. 

وشارك في الجلسة عدد من المؤسسات المحلية والوطنية والمؤسسات الدولية المهتمة والمعنية بشأن تطوير القوى العاملة في الأردن، كما شارك عدد من الجهات ذات العلاقة وأصحاب المصلحة الرئيسيين في القطاع. 

ورحب السيد فادي الداوود المدير التنفيذي لملتقى طلال أبوغزاله المعرفي بفرق عمل مركز ولسون القادمة من واشنطن، معربا عن شكره باختيار ملتقى أبوغزاله لعقد هذه الجلسة لبحث موضوع القوى العاملة في الأردن والتحديات التي تواجه هذا القطاع. 

وأكد الداوود أهمية البحث في هذا القطاع، لاعتباره التحدّي الأكبر الذي يعيق النمو الاقتصادي ويساهم في تنامي البطالة في الأردن في صفوف الشباب. 

وأعرب عن تقديره لمشاركة المؤسسات المحلية والدولية في الجلسة نظراً لاطلاع هذه المؤسسات من عملها اليومي وفي الميدان على التحديّات الرئيسية التي تواجهه الشباب الأردني وما يعيق نمو القوى العاملة في الأردن. 

وتأتي هذه الجلسة المتخصصة ضمن مبادرة القوى العاملة في الشرق الأوسط وشمال افريقيا التي يقودها مركز ويلسون - الولايات المتحدة الامريكية حيث يجري المركز بحثا ميدانيا في الأردن، بهدف تقييم التحديات والفرص في تطوير القوي العاملة في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا مع التركيز على الأردن.

ومن المتوقع أن يقدم المشروع تقريرا خلال 2019 مع توصيات قابله للتنفيذ إلى الحكومات والقطاع الخاص والقطاع التعليمي بشأن كيفية التصدي للتحديات التي تواجه القوى العاملة. 

وشارك في الجلسة المديرة التنفيذية لمؤسسة ولي العهد – الدكتورة تمام منكو، ومديرة مركز دراسات المرأة – الجامعة الاردنية الدكتورة عبير دبابنة، والمديرة التنفيذية لمؤسسة الاميرة تغريد – الدكتورة اغادير جويحان، والمديرة التنفيذية لمؤسسة التعليم من أجل التوظيف – الأستاذة غدير الخفّش، ورئيس ومؤسس مركز تطوير الاعمال BDC السيد نايف استيتية، والأستاذة نور المغربي من الوكالة الألمانية للتعاون الدولي GIZ، ومدير عام مؤسسة التدريب المهني المهندس هاني خليفات. 

كما حضر من مركز ولسون فريق البحث الذي يضم الاستاذة ميرييسا خورما (مدير المشروع-المبادرات الخاصة في الشرق الأوسط)، وكينت هيوز (كبير الاقتصاديين) وأليكس فارلي (شريك البرنامج). 

وخلال الجلسة أكدت الأستاذة ميرييسا خورما مديرة المشروع والمبادرات الخاصة في الشرق الأوسط في مركز ولسون للدراسات عن شكرها البالغ للشراكة مع ملتقى طلال أبوغزاله المعرفي، وعبرت عن امتنانها لاستضافة الجلسة الحوارية المتخصصة مع المؤسسات الرئيسية والفعّالة في الأردن والتي ستثري العملية البحثية التي يقوم بها المركز في الأردن. 

وأكدت انه سيتم مشاركة التقرير النهائي حال صدوره مع نهاية هذا العام والعمل مع الجهات ذات العلاقة لرفع الدراسة للجهات الرسمية المختصة والمعنية للفائدة. 

ويأتي اختيار ملتقى طلال أبوغزاله المعرفي لاستضافة هذه الجلسة الحوارية المتخصصة للمكانة المرموقة التي يمثلها الملتقى كمنصة حوارية ونقاشية حيادية ومهنية وذراع داعم للسياسات الاقتصادية والاجتماعية التي يقدمها الملتقى من خلال لجان بحثية وفعاليات متخصصة تساهم في دعم المبادرات الرسمية والوطنية والمشاريع البحثية المحلية والدولية. 

ويعتبر مركز ولسون للأبحاث والدراسات في الولايات المتحدة الامريكية من أفضل عشرة مراكز فكرّية في العالم، تأسس عام 1968 وهو المنتدى السياسي غير الحزبي الرئيسي في أمريكا لمعالجة القضايا العالمية من خلال البحوث المستقلة والحوار المفتوح.