أبوغزاله العالمية تطلق دليل "فلورنسا والثقافة الإسلامية"

عمان – أطلقت جامعة فلورنسا ومؤسسة لابوراتوري اركيولوجيك سان غالو Laboratori Archeologici San Gallo التابعة لها، بالتعاون مع طلال أبوغزاله العالمية النسخة الإنجليزية لدليل "فلورنسا والثقافة الإسلامية: دليل أساسي" تحت رعاية سعادة الدكتور طلال أبوغزاله. 

ويهدف الدليل إلى تقديم جولة غير عادية لمدينة فلورنسا لاكتشاف التاريخ الطويل الذي يربط هذه المدينة الإيطالية ومنطقة الشرق الأوسط.

عقد حفل الاطلاق في ملتقى طلال أبوغزاله المعرفي بحضور أساتذة من جامعة فلورنسا وممثلي وسائل الإعلام المختلفة وحشد من الأكاديميين والمهتمين.

وعبر الدكتور أبوغزاله عن سعادته واهتمامه الشخصي بإطلاق هذه المطبوعة التي تركز على العلاقات التاريخية بين أوروبا والعالم العربي وتؤكد على الجانب الثقافي والفني والذي غالبا ما يتم تجاهله من قبل السياسيين والإعلام. 

وقد نشر الدليل باللغة الإيطالية في نهاية شهر شباط/ فبراير 2019، وتم عرضه في المعرض الدولي السنوي للآثار والسياحة الثقافية TourismA في فلورنسا.

وبالمناسبة، قال أبوغزاله: "شعرت بالسعادة والفخر لاستضافتي في فلورنسا في المؤتمر الذي بدأت فيه فكرة هذا الدليل، كما أنني فخور بفريق العمل الإيطالي المتميز والذي بذل كل جهده لنجاح هذا المشروع، لا سيما صديقي العزيز سعادة السفير الإيطالي السابق لدى الأردن السيد جيوفاني براوزي والذي أهدي له هذا الكتاب".

تم نشر الدليل بفضل مساهمة "طلال أبوغزاله العالمية" من قبل دار النشر All’Insegna del Giglio. المشرفون على المشروع هم غويدو فانيني، أستاذ علم الآثار في العصور الوسطى بجامعة فلورنسا ومدير لأكثر من ثلاثين عامًا للبعثة الأثرية الإيطالية في الأردن "البتراء في القرون الوسطى"، وأستاذ علم الآثار وتاريخ الفن الإسلامي في جامعة أوديني، جيوفاني كوراتولا.

قام بتحرير الدليل مؤسسة "Laboratori Archaologici San Gallo"، وهي جمعية تعاونية تضم في عضويتها علماء الآثار لحقبة العصور الوسطى وخبراء في التواصل بين التراث الثقافي والآثار العامة، وهي مؤسسة أكاديمية منبثقة عن جامعة فلورنسا.

من جانبه، أكد البروفسور فانيني على أهمية الكتاب الذي يوثق للإرث الدائم للتعاون الثقافي بين الأردن وإيطاليا. وقال "يقدم الدليل معلومات حول الأردن ودراسات حول البترا والشوبك في العصور الوسطى منذ عام 1986. 

ويوضح الدليل العلاقة المتداخلة بين الثقافتين الأوروبية والعربية الإسلامية والتي تظهر في قلعة الشوبك. وبفضل عقد كامل من التعاون مع وزارة الخارجية الإيطالية والسفارة الإيطالية في عمان تمكنا من تسليط الضوء واثارة اهتمام الرأي العام في أوروبا حول هذه العلاقة والتعاون. وإننا نفخر بالحديث عن هذا الموضوع مجددا في الأردن ومشاركة هذه الرؤيا مع سعادة الدكتور طلال أبوغزاله."

كما أكد كل من، الدكتورة اليسا برونو، والبروفسور جيوفاني كيراتولا، والبروفسور ميشيل نيكوتي ‬‎على أهمية الدليل في إعطاء منظور جديد للسياح في مدينة إيطاليا الرائعة داعيا الجميع إلى الاستمتاع بالروائع الفنية الاستثنائية التي تؤرخ بداية عصر النهضة في أوروبا مثل أعمال مايكل انجلو، ودوناتيلو، وليوناردو دافنشي وبنفس الوقت فإنه يقدم فهما عميقا للترابط التاريخي بين الثقافتين الإسلامية والأوروبية.