"أبوغزاله" للسنة 12 أفضل شركة ملكية فكرية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

عمان – حصلت شركة أبوغزاله للملكية الفكرية "أجيب" على جائزة أفضل شركة ملكية فكرية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للعام 2021 للسنة الثانية عشر، وذلك خلال حفل افتراضي أقامته مجلة إدارة جوائز الملكية الفكرية في الثلاثين من مارس/ آذار 2021.

وتم تكريم شركة أبوغزاله للملكية الفكرية، والتي مقرها في العاصمة الأردنية عمان، تقديرًا لخدماتها في مساعدة أصحاب حقوق الملكية الفكرية على التصدي للانتهاكات التي قد يتعرضون لها، وكذلك لتطبيقها للتكنولوجيا المبتكرة.

وقد أشيد بالبرنامج الذي أطلقته "أجيب" لتسجيل العلامات التجارية بالتعاون مع دائرة الجمارك الجزائرية بهدف مساعدة أصحاب العلامات التجارية على وقف استيراد السلع المخالفة.

وعلى صعيد آخر، قامت "أجيب" خلال العام الماضي بتمثيل شركة سويسرية مشهورة متعددة الجنسيات في مجال الأدوية الحيوية، بالإضافة إلى تمثيل شركة كبرى من كوريا الجنوبية تعمل في مجال الصيدلة في الطعن في قرار براءة اختراع من مكتب براءات الاختراع السعودي. 

كما ساعدت أجيب العديد من أصحاب العلامات التجارية العالمية في مجال الأغذية والمشروبات على حماية علاماتهم التجارية في مصر.

وفضلًا عن ذلك فقد تم اختيار "أجيب" أفضل شركة ملكية فكرية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا خلال عامي 2018 و2019. 

وتعليقًا على هذا التكريم، قال السيد إد كونلون، والذي يعمل مدير التحرير في مجلة إدارة جوائز الملكية الفكرية: "أصبحت جوائز إدارة الملكية الفكرية منذ عام 2006 حدثاً رئيسياً في مجال الملكية الفكرية. وهذا العام، يجري تقديمها للمرة الأولى افتراضيًا بسبب الجائحة التي يشهدها العالم. ونحن نرسل تهانينا لجميع الفائزين ونتطلع إلى الالتقاء بهم شخصيًا في العام المقبل". 

وأضاف قائلًا: "تمنح هذه الجائزة تقديراً لمبادرات المسؤولية الاجتماعية للشركات والجهود المتميزة من أجل تطوير وحماية الملكية الفكرية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا."

نبذة عن إدارة جوائز الملكية الفكرية

يعد برنامج إدارة جوائز الملكية الفكرية هو الحدث الأكثر شمولاً في العالم لجوائز الملكية الفكرية. ويغطي البرنامج، الذي هو الآن في عامه السادس عشر، مجموعة واسعة من مجالات ممارسة الملكية الفكرية في أكثر من 30 دولة. 

ويحصل محللو الأبحاث كل عام على معلومات من آلاف الشركات، والعاملين في مجال الملكية الفكرية وعملائهم من خلال المقابلات والبريد الإلكتروني والدراسات الاستقصائية عبر الإنترنت.

وقبل تجميع القوائم المختصرة، قام الباحثون بتقييم بيانات العمل التي قدمتها الشركات واستعرضوا، حيثما أمكن، المعلومات المتاحة للجمهور مثل سجلات المحاكم ومكاتب الملكية الفكرية. وركزوا على العمل الذي تم إنجازه في العام السابق، ولا سيما البحث عن دراسات حالة ذات أهمية كبيرة للعملاء و/أو قانون الملكية الفكرية وممارسته. ويمكن أيضاً اختيار الشركات أو الأفراد على أساس نتائج البحث المستقل.

أطلقت إدارة جوائز الملكية الفكرية برنامج جوائزها في عام 2006. ويستقطب الحفل مئات الضيوف من الشركات المعنية فضلا عن الشخصيات البارزة في صناعة الملكية الفكرية، إذ حضر الاحتفالات أكثر من 1000 ضيف في عامي 2019 و2020.