أبوغزاله يشيد بدور "آرسيف" في تحفيز المؤسسات البحثية للارتقاء بمستوى البحث العلمي

مجلة "أروقا" تنجح في تحقيق معايير اعتماد "آرسيف"

عمان – نجحت المجلة العربية لجودة التعليم والصادرة عن المنظمة العربية لضمان الجودة في التعليم "أروقا" في تحقيق معايير اعتماد معامل التأثير والاستشهادات المرجعية العربي "آرسيف Arcif"، المتوافقة مع المعايير العالمية والتي يبلغ عددها (32) معيارًا.

وحصلت مجلة "أروقا" على الاعتماد من معامل التأثير "آرسيفArcif “– أحد مبادرات قاعدة بيانات "معرفة" للإنتاج والمحتوى العلمي، لعام 2022 بعد فحص ودراسة بياناتها.

وأشاد سعادة الدكتور طلال أبوغزاله رئيس "أروقا" بمبادرة معامل التأثير والاستشهادات المرجعية العربي، ودورها في الارتقاء بمستوى البحث العلمي وتحفيز المجلات العلمية العربية على التطوير المستمر. كما أشاد بدور أرسيف Arcif في إنتاج محتوى علمي ذا قيمة وتحفيز المؤسسات البحثية والمجلات العربية من خلال ممارسة التقييم المبني على المعايير العالمية. 

وأشار الدكتور أبوغزاله إلى أهمية المجلة العربية لجودة التعليم في توفير منصة للباحثين وصنّاع القرار في المنطقة العربية والعالم، لمناقشة التطورات والقضايا المتعلقة بتعزيز جودة التعليم، بالإضافة إلى الإجابة على الكثير من الأسئلة المتعلقة بخدمات التعليم، ووضع نتائج وتوصيات الأبحاث بين يدي صناع قرار التعليم ومراكز الأبحاث للاستفادة منها والبناء عليها، وتعزيز المعرفة في مجال جودة التعليم والاعتماد في البلاد العربية.

وقام معامل "آرسيف" بفحص ودراسة ما يزيد على (5100) عنوان مجلة علمية/ بحثية في مختلف التخصصات الصادرة عن أكثر من (1400) هيئة علمية / بحثية في (20) دولة عربية، نجح منها (1000) مجلة علمية لتكون معتمدة ضمن المعايير العالمية لمعامل "ارسيف Arcif" في تقرير عام 2022.

ويخضع معامل التأثير "Arcif" للإشراف من "مجلس الاشراف والتنسيق"، الذي يتكون من ممثلين لعدة جهات عربية ودولية من ضمنها: (مكتب اليونسكو الإقليمي للتربية في الدول العربية ببيروت، ولجنة الأمم المتحدة لغرب آسيا (الإسكوا)، ومكتبة الإسكندرية، وقاعدة بيانات معرفة) بالإضافة للجنة علمية من خبراء وأكاديميين ذوي سمعة علمية رائدة.

يشار إلى أن المجلة العربية لجودة التعليم هي مجلة دورية محكمة بإشراف هيئة تحرير، برئاسة سعادة الدكتور طلال أبوغزاله رئيس المنظمة لعربية لضمان الجودة في التعليم "AROQA"، ومجموعة من خبراء محكمينّ ومقيمين من البلاد العربية والدولية، وتأسست عام 2014.