بمناسبة اليوم الدولي للتعليم "أبوغزاله المعرفي" ينظم جلسة حوارية حول "الريادة في التعليم وتعليم الريادة"

عمان – عقد ملتقى طلال أبوغزاله المعرفي جلسة حوارية بمناسبة اليوم الدولي للتعليم بعنوان "الريادة في التعليم وتعليم الريادة". 

وشارك في الجلسة عدد من الشباب ممثلي بعض المؤسسات الشبابية، كما شارك منهم رقميا عبر صفحة الملتقى في موقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك. 

وجاءت الجلسة، التي تم بثها عبر أثير إذاعة طلال أبوغزاله للأعمال والثقافة، لتسليط الضوء على قصص نجاح ريادية وخاصة في قطاع التعليم، بهدف نقل الخبرات والتجارب التي يمر بها رياديو الأعمال لتقديم نصائحهم وتوصياتهم للشباب المهتمين والراغبين في خوض غمار الريادة. 

وأكد السيد فادي الداوود المدير التنفيذي لملتقى طلال أبوغزاله المعرفي أن تنظيم الجلسة يأتي إيماناً بدور الملتقى في دعم التعلّم والريادة، واحتفالاً باليوم الدولي للتعليم والذي أقرته الأمم المتحدة في الرابع والعشرين من شهر كانون الثاني/ يناير من كل عام، احتفاءً بالدور الذي يضطلع به التعليم في تحقيق السلام والتنمية.

وخلال الجلسة، أشارت الأستاذة سمر عبيدات المديرة التنفيذية لشركة مدخل لإدارة المشاريع "انتروجيت" ومؤسسة برنامج ريادي الأعمال الصغير، إلى أنها أطلقت البرنامج التعليمي الخاص "ريادي الأعمال الصغير" لدعم الاحتياجات التعليمية وبناء قدرات الطلاب الصغار واليافعين في المدارس، من خلال توفير مهارات ريادة الأعمال والابتكار لهم لمساعدتهم على خلق الأفكار وتنفيذها مشيرة إلى أنها عملت على توسيع البرنامج ليصل إلى عدد من الدول العربية، كما أطلقت المسابقة الوطنية لريادة الاعمال لليافعين بنسختها الثالثة ضمن الفئة العمرية (12-17عاما). 

وبين المهندس عبدالله الغويري شريك مؤسس شركة صافي للحلول التعليمية، أن منصة "صافي" انطلقت من الجامعة الأردنية كمبادرة تعليمية بهدف إيجاد مجتمع طلابي يتشارك في المحتوى التعليمي الجامعي، من الملخصات ودفاتر جامعية وأسئلة، موضحا أن المنصة تأسست خلال فترة الحجر الصحي التي تبين خلالها أن الطلاب يعتمدون على الملخصات ولكن يصعب حصولهم عليها، بالإضافة عدم وجود طريقة منظمة في البحث وتخزين وأرشفة تلك الملخصات. 

من جانبه أعرب المهندس أحمد فريد آل سيف مؤسس شركة الفريدو للكتب المستعملة، عن فخره بحصوله على جائزة الشركات الريادية ذات الأثر المجتمعي للعام 2021/ منظمة الامم المتحدة والسفارة السويسرية، خاصة وأن "الفريدو" موقع عربي متخصص ببيع وشراء الكتب المستعملة للمناهج الدولية والجامعية، مشيرا إلى أن المشروع تأسس تحت شعار "خلّصت من كتابك لا ترميه"، لتعزيز ثقافة إعادة الاستخدام والتدوير للكتب واحترام الملكية الفكرية والحد من ظاهرة تصوير الكتب الأصلية.

فيما أشار الأستاذ صدام سيالة المدير التنفيذي لمؤسسة "أنا أتعلم"، إلى مؤسسته تُعنى ببناء نظام مُستدام لتنمية الأصول المجتمعية وتوظيف الموارد المحلّية بطريقة مبتكرة، لتعزيز قدرات الأطفال والشباب في مجال الابتكار والريادة والتعليم وتوفير فرص للمشاركة الاجتماعية، مبينا أن كل شخص قادر على ترك الأثر في مجتمعه ويحول فكرته إلى قصة نجاح. 

يشار إلى المشاركين يمثلون مؤسسة ولي العهد، ومؤسسة ايليا نقل، ومؤسسة إنجاز، وهيئة شباب كلنا الاردن، والفريق الفائز في المركز الأول في المسابقة الوطنية لريادة الأعمال لليافعين في مسار الفرق "مشروع يد المرأة" وممثلين عن مدرسة بطريركية الروم الأرثوذكس المقدسية في الأردن. 

يمكن متابعة الجلسة الحوارية عبر الرابط التالي: 
https://www.youtube.com/watch?v=FaQI_EKzHGI&t=689s