قناة TRU NEWS الأمريكية تستضيف الدكتور أبوغزاله للحديث حول التوقعات السياسية والاقتصادية العالمية

عمان - استضافت قناة TRU NEWS الأمريكية سعادة الدكتور طلال أبوغزاله رئيس ومؤسس "طلال أبوغزاله العالمية" مع الإعلامي الأمريكي ريك ويلز للحديث حول التوقعات السياسية والاقتصادية العالمية. 

وخلال المقابلة، أكد الدكتور أبوغزاله على تصريحاته السابقة حول النظام العالمي الجديد قائلاً: "العالم الآن أصبح مؤمن بالحاجة لهذا النظام العالمي الجديد، كما أصبحت احتمالية وقوع الحرب العالمية عالية". 

وعبّر الدكتور أبوغزاله عن تخوفه من تجاهل قادة العالم التام لمشكلة تغير المناخ العالمي الحاصل نتيجة للتلوث المتزايد في العالم، ووصفها بأنها أعظم تحدي للبشرية.

وحول الحرب القائمة بين روسيا وأوكرانيا، بين الدكتور أبوغزاله أن هذه بداية الحرب العالمية الثالثة وليست فقط حرب بين دولتين، وستستمر عل مراحل، وستختلف عن سابقتيها بأنها ليست حرب احتلال وإنما مزيج بين الحرب السياسية والحرب الاقتصادية والعقوبات. 

وحول الدور الذي لعبه حلف الناتو في حرب روسيا على أوكرانيا، بين الدكتور أبوغزاله أن الحرب لم تحدث فجأة، وإنما تفاقم الخلاف على مدى سنوات منذ عام 2014، ولم تبادر الأمم المتحدة ولا الدول القادرة والمؤثرة بأي جهد لحل الخلاف في مراحله المبكرة، مضيفا أنه تم السماح للخلاف بالتفاقم أمام مرأى ومسمع الجميع، إلى أن وصل إلى التحريض والاستفزاز السياسي والعسكري والذي ساهم في شحن أجواء المواجهة العسكرية. 

وشدد على أنه كان من الممكن تفادي الحرب بالحوار والحكمة والتفاوض الموضوعي المجرّد عن المصالح الضيقة والنزوات السياسية، ولكن ذلك لم يحدث.

كما قال الدكتور أبوغزاله: "نحن الآن في خضم هذه الحرب الاقتصادية العالمية الثالثة الشاملة؛ حرب العقوبات والمقاطعة وتدمير شبكات التعاون الاقتصادي والمالي والتجاري وفرض الحواجز والقيود وقطع طرق التواصل دون أي مراعاة للعواقب الوخيمة لهذه الإجراءات التي بدأت تلقي بظلالها على الجميع".

وأشار الدكتور أبوغزاله إلى أن الصين تقف كليا إلى الجانب الروسي، وتسير معه خطوة بخطوة، كما أنها شريك فعلي للحرب منذ الدقيقة الأولى، مبينا أن العالم يتجه إلى نهاية سيئة في حال لم يتم الاتفاق بين طرفين، ألا وهما الصين وروسيا من جهة وأمريكا وبريطانيا من جهة أخرى على النظام العالمي الجديد المنشود. 

يشار إلى أن الإعلامي لأمريكي ريك ويلز قام في عام 2019 بعرض تقرير عن سعادة الدكتور طلال أبوغزاله في برنامجه على قناة TRU News، أعرب فيه عن إعجابه في السيرة الذاتية لسعادته واستعرض جزءا منها كما استعرض المناصب التي تقلدها الدكتور أبوغزاله والتنبؤات التي أطلقها سابقا، وكيف بدأت بالظهور، وبين أن الدكتور أبوغزاله يعد واحداً من الخبراء المؤهلين في فهم التجارة والأعمال والاقتصاد، واصفا إياه بأنه "لو كان شاهداً في محكمة قانون فإنه يعتبر خبيراً في هذه المسائل وسيكون لرأيه وزن كبير".